تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
وحدة الجودة
13/05/1437


تعتبر الجودة الشاملة نظام متكامل ومحكم لضمان جودة الأعمال والأنشطة التي تتم داخل المنشأة بحيث يؤدي بنهاية المطاف إلى أنتاج منتج مطابق لمعايير محددة. وبما أن محور الاهتمام في قطاع التدريب ينصب على المتدرب - ففي إطار الجودة الشاملة - لابد أن يحمل "المتدرب" علامة الجودة وتأتي مصداقية علامة الجودة من جهات الاعتماد الداخلية والخارجية.
النشأة:
تم استحداث إدارة الجودة والتطوير في الكلية التقنية بحائل في العـام التدريبي 1432-1433هـ بمـوافـقـة مـن سعادة عميد الكلية لتساهم الإدارة في ضمان جودة عالية في جميع الإعمال التدريبية والإدارية في الكلية وكذلك للاستفادة القصوى من جميع إمكانيات الكلية ومواردها وبمشاركة جميع المنتسبين. 
الرسالة
تسعى إدارة الجودة والتطوير في الكلية التقنية بحائل إلى الارتقاء بمستوى الجودة والتطوير في جميع وحدات الكلية – الإدارية والتدريبية – من خلال تطبيق معايير الجودة الشاملة وتحقيق التطوير المتميز عن طريق تقديم الدورات والورش التدريبية والسعي للحصول على الاعتماد المهني من الهيئات المحلية والدولية.
 


الرؤية
تطبيق معايير الجودة الشاملة في جميع أقسام الكلية التدريبية والإدارية والسعي الجاد لتطوير أداء الكوادر التدريبية والإدارية لتحقيق أفضل مستويات التميز.


الأهداف 
أولاً : زيادة الوعي بأهمية الجودة لدى جميع منسوبي الكلية. 
ثانياً : رفع كفاءة الأداء لأعضاء هيئة التدريب والإداريين بالكلية.
ثالثاُ : رفع مستوى أداء العمل داخل الإدارات والأقسام التدريبية في الكلية.
رابعاً : تعزيز جودة التدريب التقني من خلال تطبيق أساليب التدريب الحديث.

 

مهام ادارة الجودة 

• نشر ثقافة الجودة بالكلية من خلال المنشورات والكتيبات والمسابقات والندوات
• وضع الخطط و متابعة الإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف والتميّز في التدريب.
• جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإدارة الجودة. 
• تطبيق ضبط الجودة
• الوقوف على الواقع الفعلي للجودة  و تحديد الفجوات التي تحول دون تحقيقها وذلك بإجراء تحليل بيئي للكلية بمشاركة جميع الأطراف المعنية من داخل وخارج الكلية.
• العمل على استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير.
• التأكد من جودة استخدام التقنية الحديثة في التدريب. 
• إدارة ومراقبة كافة إجراءات الجودة
• التأكد من ملائمة القاعات و الأجهزة والمعامل ومكاتب أعضاء هيئة التدريب. 
• التأكد من وفاء المدربين بأدوارهم على الوجه الصحيح وفي الوقت المحدد.
• وضع نماذج التدقيق ( المدربين ,القاعات والمعامل ومكاتب المدربين) وتطبيقها وتطويرها
• التعاون مع الأقسام والإدارات في ما يتعلق بأداء المهام. 
• إعداد تقارير سنوية عن انجازات الإدارة.
• توثيق العلاقة بين إدارة الجودة بالكلية والمجلس.

 
معايير وعناصر ضمان الجودة الشاملة: 
1- الرسالة. 
2- الأهداف (تكون بشكل واضح وتعكس مفهوم الرسالة). 
3- التخطيط (يشمل خطط قصيرة وطويلة المدى لتحقيق أهدافا واستراتيجيات محددة).
4- الإدارة (تطوير ورعاية الأطر العامة للخطط والاستراتيجيات).
5- الموارد المالية (توفر الموارد الكافية للمحافظة على جودة التدريب والخدمات).
6- التدريب (اختيار طرق التدريب الحديثة والفعالة لتحفيز المتدربين على اكتساب المعرفة والعلم، بالإضافة إلى وسائل التدريب المتقدمة).
7- البرامج والمواد التدريبية. 
8- أعضاء هيئة التدريب (مؤهلين ويحملون شهادات تخصصية بالإضافة إلى الخبرة في مجال التدريب).
9- الإشراف على التدريب وتنمية وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريب لضمان قيامهم بعملية التدريب بشكل سليم.
10 - عملية التقييم المستمرة.