تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa
الموقع:  تقع الجوف شمال غرب المملكة وتتمتع بموقع استراتيجي متوسط بين المناطق الشمالية ، وتحدها الأردن من جهة الشمال الغربي، ومن الجنوب منطقة حائل وتبوك، ومن الشمال والشرق منطقة الحدود الشمالية. وتعتبر أكبر منتج لزيت الزيتون في السعودية حيث يزرع شجر الزيتون فيها بكثرة ومقر إمارتها مدينة سكاكا.
ويمر بالمنطقة طريق قاري يربط المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بالدول المجاورة ، وتتفرع منه عدة طرق تربطها بدول الشام وتركيا والعراق مما يجعلها اقرب مناطق المملكة لعدد من الدول العربية والأجنبية ، ويزدحم هذا الطريق بحركة المسافرين الذين يتوقفون بالجوف بغرض الراحة والاستجمام من عناء السفر مما يجعل منها “استراحة مسافر” وليس منطقة عبور ، كما يساعد هذا الطريق على سهولة التصدير وتبادل السـلع وتســويق المنتجات المزروعة والمصنعة. والموقع الجغرافي لمنطقة الجوف قد أعطاها مكانة هامة منذ العصر القديم، فهي طريق التجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، كما أنها طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام، وما زال موقع المنطقة يحتل مكانة أساسية كمنطقة حدودية للمملكة، خاصة أنه يوجد بها منفذ الحديثة الذي يعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط وتعتبر المنطقة البوابة الشمالية للمملكة.
السكان : – تشير نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431هـ إلى أن عدد السكان في منطقة الجوف قد بلغ ( 440.009 ) نسمة مقاربة بـ ( 361.738 ) نسـمة في العام 1425هـ و ( 268.228 ) نسمة في العام 1413هــ . وتلك المؤشرات تدل على أن تعداد منطقة الجوف يزداد بوتيرة متسارعة نتيجة لمعدلات الخصوبة العالية والهجرة من المناطق الأخرى وازدياد عدد العمـالة الوافدة، ( تخطت نسبة الزيادة حاجز الـ64% بين عامي 1413 هـ و 1431هـ ) .
التعليم : يمثل التعليم العام الحكومي في منطقة الجوف الركيزة الأساسية لخدمات التعليم ، وتعتبر مؤشرات التعليم العام بالمنطقة من المؤشرات الجيدة مقارنة بإجمالي المملكة .. فوفقاً للتقرير الاقتصادي لمنطقة الجوف الصادر عن الهيئة العامة للاستثمار في العام 2010م فان نسبة إجمالي عدد المدارس والفصول وأعداد المعلمين والمعلمات في المنطقة إلى إجمالي هذه الأعداد في المملكة تقدر بحوالي 2.3 % و 2.2 % و 2.5 % على التوالي ، في حين بلغت نسبة إجمالي أعداد الطلاب والطالبات في منطقة الجوف إلى إجمالي أعداد الطلاب والطالبات في المملكة نحو 2.2% ..
الترفيه : صالة فلب فلاب فن للعائلات ( صالة العاب الكترونية ومطاعم وساحة جليدية للتزلج ) نادي رد ستار الرياضي للرجال ) .
المرافق السياحية : تحظى منطقة الجوف بمقومات سياحية وعناصر جذب سياحي متعددة .. من أهمها:-
أ – توفر البيئة الملائمة والمناخ المناسب حيث أن معظم المناطق الرئيسية محاطة بحزام اخضر من المزارع.
ب – الموارد السياحية الطبيعية :
من أهمها محمية لحرة ، الكثبان الرملية في صحراء النفود الكبير – عيون المياه المعدنية – بحيرة دومة الجندل – سبخات الحواس المحلية
ج – التراث الثقافي والتاريخي :
تحتضن الجوف مواقع أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ وتتمثل بشكل خاص في موقعي الرجاجيل والشويحطية ، إضافة إلى عدد كبير من المواقــع والقامات الأثرية التي تعود إلى عهود مختلفة مثل قصر زعبل ، تل الســاعي، آثار الرجاجيل ، قصر مارد ومسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. كما يوجد بمحافظة دومة الجندل أحد المعالم السياحية وهو متحف الآثار الذي يحتوي على العديد من المعروضات الأثرية التي تعبر عن تاريخ المنطقة في عصورها المتلاحقة.