تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة الإدارات
 | www.tvtc.gov.sa
نسخة تجريبية
​​​​​​​ ​​​​ الخدمات الوظيفية
​​​
تشمل هذه الصفحة معلومات وظيفية تخص منسوب​ي المؤسسة بهدف تعريفهم بالأنظمة الوظيفية و الإجراءات التي تختص بها الإدارة العامة للموارد البشرية. ونأمل في حال وجود استفسار لا تتوفر الإجابة عليه في هذه الصفحة التواصل إدارة خدمات الموارد البشرية pa@tvtc.gov.sa .

اخلاقيات الوظيفة العامة والسلوك المهني

تعنى بإرساء لمبادئ الأخلاقية لآداب الوظيفة العامة بما يضمن تحقيق الآتي:
  • ترسيخ وتنمية لثقافة لدى موظف المؤسسة لتدعم القيم المهنية وتنمي فيه روح المسؤولية والتمسك بالمبادئ السامية في التعامل مع رؤسائه ومرؤوسيه وزملائه وعملاء المؤسسة وتعزيز أسس الثقافة والنزاهة والشفافية والحيادية والأمانة والتنافسية بما من شأنه الاسهام في أداء عمله بكل جدارة واقتدار.
  • تعزيز ثقة العملاء بالمؤسسة بما يكفل خدمتهم وفق أفضل الممارسات وأسرعها.
واجبات الموظف

المسؤوليات العامة للموظف

ينبغي على الموظف مراعاة الالتزام بالآتي:
  • أن يكون قدوة حسنة لزملائه وذلك بالالتزام بالأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات ويترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء في العمل او خارجه.
  • أن يؤدي واجباته الوظيفية بنزاهة وبأعلى مستويات الكفاءة والأمانة والحيادية.
  • أن ينفذ الأوامر الصادرة إلية بدقة ومسئولية في حدود الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • الحرص على معرفة الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات التي تنظم عمل المؤسسة وتطبيقها دون أي تجاوز او مخالفة أو اهمال لها.
  • أن يحافظ على مواعيد العمل ويتبع الإجراءات النظامية في حال التغيب أو التأخر عن العمل.
  • تكريس أوقات الدوام الرسمي للقيام بمهام وواجبات وظيفته، وعدم القيام باي نشاط لا يتعلق بواجباته الوظيفية.
  • السعي الدائم لتحسين أدائه وتطوير قدراته المهنية والاطلاع على آخر المستجدات في مجال عمله والقيام بتقديم المقترحات التي من شأنها تحسين أساليب العمل ورفع مستوى الأداء في المؤسسة، والمساعدة في توفير بيئة عمل آمنه وصحية.
  • الامتناع عن أي تصرفات او ممارسات او أعمال تنتهك الآداب العامة والسلوك القويم.
  • الالتزام بالتعليمات التي تمنع التدخين داخل المكاتب والممرات.
  • عدم التوقف عن أداء العمل او تعطيله او تحريض الغير على أي من ذلك.
  • الامتناع عن تنظيم العرائض الجماعية او الاشتراك في تنظيمها، والاستعاضة عن ذلك بطرق التظلم واجبة الاتباع.
  • الالتزام بواجب الحياد والولاء للوظيفة العامة وعدم مناهضة سياسات الدولة أو برامجها من خلال المشاركة بشكل مباشر او غير مباشر في إعداد بيان أو مذكرة او خطاب بشكل جماعي او التوقيع على أي من ذلك او من خلال المشاركة في أي حوار عبر وسائل الاعلام او الاتصال الداخلية او الخارجية او التستر على أي منها.
  • الا يفشي المعلومات او البيانات او الوثائق سواء كانت للموظفين او لعملاء المؤسسة والتي اطلع عليها بحكم عمله لغير المصرح لهم ولو بعد تركه العمل.
  • عدم الادلاء باي تعليق او تصريح او بيان او مداخله تتعلق بأعمال المؤسسة في أي وسيلة إعلامية الا بعد التنسيق كتابيا مع الجهة المختصة بذلك.
  • قبول او طلب الهدايا والامتيازات الأخرى:
    1. عدم قبول او طلب أي هدايا او أي فوائد أخرى من أي نوع كانت، سواء كانت مباشرة او بالواسطة قد يكون لها تأثير مباشر او غير مباشر على موضوعيته في تنفيذ مهامه الوظيفية او من شأنها ان تؤثر على قراراته، او قد تضطره للالتزام بشيء ما لقاء قبولها.
    2. عندما يكون الموظف في حالة لا يمكنه فيها رفض الهدايا او الفوائد الأخرى بسبب ما تقتضيه قواعد المجاملة وبروتوكولات الزيارات والمقابلات، فيلزم لقبولها أن تتوفر فيها الشروط التالية:
      • أولاً: الا ينطبق عليها أي من الحالات الواردة في الفقرة السابقة (1).
      • ثانياً: الا تكون الهدية نقدية بأي حال من الأحوال.
      • ثالثاً: ان تكون الهدية رمزية من حيث نوعها وقيمتها (مثل الدروع والتقاويم) ولا تتجاوز قيمتها التقديرية (300) ثلاثمائة ريال بحد أقصى.
    3. يتعين على الموظف في الفقرة السابقة (2) اعلام رئيسه المباشر والإدارة المختصة خطياً، ويلزم على إدارة المتابعة إعلام الموظف خطياً ما إذا كان يجب إعادة الهدايا او الفوائد الأخرى او الاحتفاظ بها من قبل المؤسسة او التبرع بها لمؤسسة خيرية وفق ما تنظمه اللوائح من إجراءات او التصرف بها او الاحتفاظ بها من قبل الموظف المعني، ويستثنى من ذلك ما ورد في الفقرة (2/ ثالثاً).
    4. تقوم إدارة المتابعة بإنشاء سجل خاص تدون فيه الهدايا والفوائد الأخرى الواردة في الفقرة (2) وما تم اتخاذه بشأن كل منها.
  • الامتناع عن العمل بالتجارة.
  • ان يحافظ على أموال وممتلكات المؤسسة والا يسيء استخداماتها او يفرط بأي حقق من حقوقها والا يستخدم ممتلكاتها لأغراض شخصية او يمكن الاخرين من ذلك بما في ذلك الالتزام باستخدام أجهزة ووسائل الاتصال بالمؤسسة (مثل: الحاسب الآلي والبريد الإلكتروني والانترنت والهاتف) لأغراض أداء واجباته الوظيفية ووفقا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • تسهيل إجراءات التحقيق والتفتيش التي تقوم بها الجهات المختصة بجميع الوسائل الممكنة وتقديم المعلومات والرد على الاستفسارات التي بحوزته للمسؤولين عن مهمات التحقيق والتفتيش، وذلك وفقا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • أداء العمل في حدود الصلاحيات الموكلة إلية وباتباع الاحكام والإجراءات المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات وعدم انشاء أي التزام على المؤسسة خارج حدود صلاحيته.
  • التزام الموظف بالزي المعتمد للمدربين أو الزي السعودي للموظفين والاهتمام بمظهره الخارجي.
  • الالتزام بالتعليمات واللوائح والأنظمة وخاصة ما يتعلق بالواجبات والمحظورات الوظيفية.

في مجال التعامل مع الزملاء

على الموظف مراعاة الالتزام بالآتي:
  • التعامل باحترام ولباقة وصدق مع زملائه، والمحافظة على علاقات سليمة وودية معهم دون تمييز على أساس العرق او الجنس او المعتقدات الدينية او أي نوع من أنواع التمييز.
  • الحرص على احترام خصوصية زملائه والامتناع عن نشر أي معلومات تتعلق بحياتهم الخاصة بقصد الإساءة.
  • التعاون مع زملائه ومشاركتهم اراءه بمهنية وموضوعية عالية وتقديم المساعدة لهم حيثما أمكن لحل المشكلات التي تواجههم في مجال العمل والحرص على نشر الاتجاهات الإيجابية بين الزملاء للمساعدة.
  • الامتناع عن أي تصرفات او ممارسات اعمال لا أخلاقية تنتهك الآداب العامة.

في مجال التعامل مع العملاء

على الموظف مراعاة الالتزام بالآتي:
  • احترام حقوق ومصالح الاخرين دون استثناء، والتعامل مع العملاء باحترام ولباقة وحيادية.
  • السعي إلى اكتساب ثقة العملاء من خلال نزاهته وتجاوبه وسلوكه السليم في كل اعماله بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • انجاز المعاملات المطلوبة بالسرعة والدقة المطلوبة وضمن حدود الاختصاص والإجابة على استفسارات العملاء بدقة وموضوعية وسرعة، وبيان الأسباب في حال عدم الموافقة او حصول تأخير على معاملاتهم.
  • توفير المعلومات والخدمات المتعلقة بأعمال ومهام إدارته للعملاء بدقة وسرعة دون تضليل وفقا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات، والقيام بإرشادهم الى آلية تقديم الشكوى في حالة رغبتهم رفع شكوى إلى الجهات المعنية.
  • منح أولوية في العناية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتقديم العون والمساعدة لهم.
  • التعامل مع الوثائق والمعلومات الشخصية المتعلقة بالأفراد والمنشآت الذين يتعامل معهم بسرية تامة وفقا للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • الامتناع عن أي عمل يؤثر سلباً على ثقة العميل بالمؤسسة.

في مجال التعامل مع مرؤوسيه

على الموظف مراعاة الالتزام بالآتي:
  • أن يكون قدوة حسنة لمرؤوسيه بالتزامه بالأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • أن يشرف على مرؤوسيه ويتابع أعمالهم وتقييم أدائهم بأمانه وموضوعية وفقاً للأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات دون محاباة او تمييز بينهم.
  • ان يحترم حقوق مرؤوسيه ويتعامل معهم على قدم المساواة وبما يقتضي به مبدأ العدالة والانصاف.
  • الا ينسب مجهود مرؤوسيه إلى نفسه او اغفال مساهمتهم في الأعمال التي تم إنجازها.
  • ان يلتزم بأن تكون توجيهاته لمرؤوسيه خطية في حال تلقيه إيضاحا منهم بان أوامره او توجيهاته التي أصدرها تخالف الأنظمة او اللوائح او القرارات او التعليمات.
  • ان يعمل على نقل المعرفة والخبرات التي اكتسبها إلى مرؤوسيه وتنمية قدراتهم ومهاراتهم ومساعدتهم وتحفيزهم على تحسين أدائهم وتشجيعهم على زيادة تبادل المعلومات فيما بينهم.

في مجال التعامل مع رؤسائه

على الموظف مراعاة الالتزام بالآتي:
  • أن يتقيد بأوامر رؤسائه وتوجيهاتهم وفق الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات.
  • أن يحترم رؤسائه ولا يضللهم او يخفي عنهم أي معلومات بغرض التأثير على قراراتهم او إعاقة سير العمل.
  • مراجعة المسؤول المباشر عن عمله وعدم تجاوزه إلا في الحالات الضرورية وبعد تقديم الأسباب المشروعة، أو في الحالات التي تقضي بها أنظمة ولوائح المؤسسة.
  • ان يتعاون مع رؤسائه ويضع ما اكتسبه من خبرات في كل ما من شأنه تحقيق مصلحة العمل.
  • ان يبادر إلى إبلاغ رئيسه عن أي تجاوز مخالفة او صعوبات تواجهه أثناء أداء عمله.
معلومات عامة لأعضاء هيئة التدريب

مواعيد العمل والإجازات

نظام التدريب الفصلي (النصفي)

  • التقويم التدريبي للوحدات التدريبية لعام 1437/ 1438هـ
  • التقويم التدريبي للوحدات التدريبية لعام 1437/ 1438هـ
  • التقويم التدريبي لعام 1437/ 1438هـ
  • التقويم التدريبي لعام 1437/ 1438هـ

    مواعيد العمل

    النصاب التدريبي

    • يكون نصاب عضو هيئة التدريب المعين على إحدى وظائف هيئة التدريب من الساعات التدريبية النظرية في الأسبوع كما يلي:
      1. كبير مدربين (أ) 20 ساعة تدريبية.
      2. كبير مدربين (ب) 20 ساعة تدريبية.
      3. مدرب أول (أ) 22 ساعة تدريبية.
      4. مدرب أول (ب) 22 ساعة تدريبية.
      5. مدرب (أ) 24 ساعة تدريبية.
      6. مدرب (ب) 24 ساعة تدريبية.
      7. مدرب (ج) 24 ساعة تدريبية.
      وتحسب كل ثلاث ساعات من التدريب العملي بساعتين من التدريب النظري
    • يجوز تخفيض عدد الساعات التدريبية عن النصاب التدريبي في حال تكليف عضو هيئة التدريب بمهام إشرافية أو تطويرية.

    أيام وساعات العمل

    • ساعات العمل الفعلية الأسبوعية خلال الأشهر العادية في السنة أربعين ساعة عمل أسبوعية بمعدل ثمان ساعات عمل في اليوم.
    • تخفض ساعات العمل الفعلية الأسبوعية خلال شهر رمضان إلى ثلاثين ساعة أسبوعية.
    • يتم تحديد أوقاتها حسب حاجة العمل.
    • أيام العمل الأسبوعي في المؤسسة خمسة أيام ، تبدأ من يوم الأحد وتنتهي يوم الخميس من كل أسبوع.

    الإجازات

    • تحدد المؤسسة مواعيد تمتع أعضاء هيئة التدريب بإجازاتهم السنوية وفق مقتضيات العمل.
    • يستحق عضو هيئة التدريب عن كل سنة من سنوات الخدمة إجازة سنوية مدتها 36 يوما، ويجوز صرف راتب الإجازة السنوية مقدما إذا كانت مدة الإجازة شهر فأكثر.
    • يراعى عند التمتع بالإجازات التقويم التدريبي في المؤسسة.
    • فيما عدا ما ورد هنا تكون إجازات أعضاء هيئة التدريب وفق لائحة الإجازات​ المطبقة على المشمولين بنظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.
      وهنا تبسيط​ للائحة الإجازات من موقع الخدمة المدنية.

    واجبات العمل

    الواجبات والمحظورات:
    يجب على عضو هيئة التدريب الالتزام بما يأتي:
    1. تخصيص كامل وقت العمل لأداء واجباته الوظيفية بكل إخلاص.
    2. الترفع عن كل ما يخل بالشرف والكرامة، سواءً أكان ذلك في مكان العمل أم خارجه.
    3. التقيد بالتعليمات المتعلقة بالعمل وتنفيذ الأوامر الصادرة إليه من رؤسائه بدقة وأمانة في حدود الأنظمة واللوائح المعتمدة.
    4. المحافظة على مواعيد العمل.
    5. العناية بالتجهيزات والمستلزمات الموضوعة تحت تصرفه والمحافظة عليها، وعلى العهد المسلمة إليه وأن لا يستعملها في غير مكان عمله أو لغير الغرض المعدة من أجله، وعليه إخطار الرئيس المباشر أو المسئول عن ما يعتريها من خلل.
    6. مراعاة آداب اللباقة في تصرفاته مع المتدربين والرؤساء والزملاء والمرؤوسين ومع المتعاونين مع المؤسسة ومراجعيها.
    7. التقيد بالأنظمة والتعليمات والقيم والعادات والتقاليد المرعية في البلاد.
    8. مراجعة المسئول المباشر عن عمله وعدم تجاوزه إلى المسئولين الآخرين في المؤسسة إلا في حالات الضرورة وبعد تقديم الأسباب المشروعة، أو في الحالات التي تقضي بها أنظمة ولوائح المؤسسة.
    9. المحافظة على ممتلكات المؤسسة الثابتة والمنقولة وأن لم تكن عهدة عليه.
    10. متابعة ما يستجد في مجال تخصصه، وأن يسهم من خلال نشاطه العلمي في تطوير تخصصه.
    11. أن ينقل لمتدربيه أحدث ما تم التوصل إليه في مجال المعرفة والمهارة.
    12. أن يكون متعاوناً مع زملاءه فيما يخدم العملية التدريبية ونشاطات المؤسسة الأخرى.
    13. أن يستخدم أفضل الأساليب والوسائل التدريبية لإيصال المعارف والمهارات لمتدربيه، ويثير فيهم الحماس وحب المعرفة والتدريب والتفكير الإبداعي.
    14. أن يشارك بفعالية في النشاطات المساعدة في نجاح العملية التدريبية بالمؤسسة.
    15. أن يتولى حفظ النظام والانضباط داخل قاعات ومعامل وورش التدريب.
    16. يعد عضو هيئة التدريب في نهاية كل عام تدريبي تقريراً عن نشاطاته التدريبية وعن النشاطات الميدانية والنشاطات المساعدة للعملية التدريبية التي قام بها أو شارك فيها، وتقدم التقارير إلي رئيس القسم الذي يعمل فيه.
    17. أي واجبات يقررها مجلس الإدارة.

    مع مراعاة ما ورد في لائحة الواجبات الوظيفية في نظام الخدمة المدنية يحظر على عضو هيئة التدريب القيام بالآتي:
    1. إساءة استعمال السلطة.
    2. استغلال النفوذ.
    3. التدخل في عمل الآخرين دون إذن من صاحب الصلاحية ولمصلحة العمل.
    4. إفشاء ما يصل إليه بحكم عمله من معلومات متى كانت سرية بطبيعتها أو بموجب تعليمات تقضي بذلك أو إذا كانت أسراراً خاصة بالأفراد خارج نطاق العمل المسموح به.
    5. الجمع بين وظيفته في المؤسسة وأي عمل آخر.
    6. الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها إلا أن يكون ممثلاً للمؤسسة.
    7. الاحتفاظ لنفسه بأية أوراق أو مستندات أو صور لتلك الأوراق العائدة للمؤسسة أو التي وصلت إليه بسبب عمله فيها ولو كانت خاصة بعمل مكلف به شخصيا.
    8. استقبال الزوار داخل مقر العمل من غير موظفي المؤسسة ومراجعيها بما يخل بوقت العمل وأداء الواجبات الوظيفية.
    9. الانشغال بما هو خارج نطاق العمل.
    10. أي محظورات أخرى يحددها مجلس الإدارة.
    حقوق عضو هيئة التدريب
    تراعي المؤسسة في تعاملها مع أعضاء هيئة التدريب ما يلي:
    1. معاملتهم بشكل لائق يبرز اهتمامها بأحوالهم ومصالحهم والامتناع عن إتيان أي تصرف يخل بدينهم أو كرامتهم.
    2. الإلتزام الكامل بصرف رواتبهم ومكافآتهم في مواعيدها، وكذلك مستحقاتهم عند نهاية الخدمة.
    3. تهيئة مناخ عمل جيد، وتوفير كل ما يضمن استمرارية هذا المناخ.
    4. تقوية الروابط الإنسانية وتهيئة الجو الأسري المناسب في العمل.
    5. العمل على تكريس أهمية الولاء والعطاء للمؤسسة.
    6. انتهاج الأساليب الإدارية الحديثة في إعداد الخطط والبرامج وتحديد النشاطات والمهام التي يكلف بها أعضاء هيئة التدريب بشكل علمي وموضوعي.
    7. احترام معتقدات أعضاء هيئة التدريب وقيمهم وتقاليدهم.
    8. المساواة والعدل في المعاملة بين أعضاء هيئة التدريب، ومكافأة المحسن ومعاقبة المخطئ.
    9. تشجيع الإبداع والمبادرات الفردية والتعاون الجماعي والعمل بروح الفريق الواحد.

    تقييم الأداء الوظيفي

    إنتهاء الخدمة

    معلومات عامة للإداريين والمستخدمين

    مواعيد العمل والإجازات

    1. تحدد ساعات الدوام الرسمي بخمس وثلاثين ساعة في الأسبوع عدا شهر رمضان المبارك فتكون فيه ثلاثون ساعة.
    2. يجري توزيع ساعات الدوام على أيام الأسبوع بقرار من المحافظ على أن يكون يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع عطله.
    3. يحدد المحافظ عدد ساعات الدوام الرسمي ومواعيده بالنسبة للحراس على ضوء أهمية تركيز المسئولية ومدى حاجة العمل للتناوب فيما بينهم.

    4. تبدأ عطلة عيد الفطر المبارك ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال.
    5. تبدأ عطلة عيد الأضحى المبارك ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.
    6. فإذا كانت بداية عطلة أحد العيدين يوم الأثنين فتبدأ العطلة ببداية الإجازة الأسبوعية السابقة لذلك، وإذا كانت نهاية عطلة أحد العيدين هي يوم الاربعاء فتنتهي العطلة بنهاية العطلة الأسبوعية التالية.
    7. يعتبر اليوم الوطني للملكة والذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية إجازة رسمية، فإذا وافق اليوم الوطني (يوم السبت) فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق ( يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله، فيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن إجازة هذا اليوم أما إذا وافق اليوم الوطني ( يوم الاربعاء) وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الجمعة فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني.

    8. يستحق الموظف إجازة عادية قدرها (36) ستة وثلاثون يوما عن كل سنة من سنوات خدمته براتب كامل حسب أخر راتب تقاضاه ويجوز صرف راتبها مقدما إذا كانت مدة الإجازة التي سيتمتع بها (شهر ) فأكثر.
    9. يجوز التمتع بهذه الإجازة سنوياً لفترة واحدة أو على فترات على ألا تقل فترة التمتع عن خمسة أيام ولا يجوز تمديد الإجازة أكثر من مرة واحدة.
    10. لا يجوز قطع إجازة الموظف واستدعائه للعودة للعمل إلا بموافقة المحافظ إذا اقتضت مصلحة العمل.
    11. يجوز للمحافظ حسم أيام غياب الموظف عن العمل من رصيده من الإجازات العادية إذا قدم الموظف عذر تقبله المؤسسة، أما إذا لم يكن له رصيد من الإجازات فتحسب غيابا بعذر لا يستحق عنها راتباً، ويتم جمع ساعات غياب الموظف ومعاملتها وفق هذه القاعدة.

    12. يجوز ضم الإجازات العادية بعضها إلى بعض بشرط ألا تزيد مدد الإجازة التي يتمتع بها الموظف في السنة الواحدة على تسعين يوما، واستثناء من ذلك يجوز للموظف الذي بلغت خدمته المحسوبة لغرض التقاعد (25) عام كحد أدنى أو بلغ من العمر (50) عام فأكثر التمتع برصيده من الإجازات العادية المستحقة له على ألا تتجاوز (120) يوما خلال السنة الواحدة.

    13. يجوز للموظف أن يطلب استخدام إجازته العادية بعد أجازته المرضية شريطة موافقة إدارة المؤسسة على ذلك.
    14. إذا حكم على الموظف بالسجن الذي لا يستوجب الفصل حسبت بناء على رغبته المدة التي يقضيها في السجن كلها أو بعضها من إجازاته العادية أو الاستثنائية المستحقين له.

    15. لا يستحق الموظف إجازة عادية عن المدد الآتية:
      1. مدة الإجازة الاستثنائية.
      2. مدة الإجازة الدراسية والبعثة الدراسية.
      3. مدة الإعارة.
      4. مدة الغياب بدون سند نظامي.
      5. أي مدد غياب براتب إذا انتهت خدماته بنهاية فترة الغياب بسبب الاستقالة أو الانقطاع عن العمل.
      6. مدة كف اليد وما في حكمه في حالة الإدانة.
      7. المدة التي يقضيها الموظف في السجن وفقاً لحكم الفقرة (14) من مواعيد العمل والإجازات ولا يدخل في ذلك المدة المستقطعة من إجازاته العادية اذا احتسبت منها بناء على رغبته ما يقضيه في السجن.

    16. يعوض الموظف عن رصيده من الإجازات العادية المستحقة عن الخدمة التي قضاها في المؤسسة بعد انتهاء خدمته حسب آخر راتب تقاضاه وفقا للترتيب التالي:
      1. إذا انتهت خدمة الموظف بسبب الوفاة أو العجز الصحي فيعوض عن كامل رصيده من الإجازات.
      2. فيما عدا الحالتين المنصوص عليهما في نقطة (a) من هذه الفقرة إذا انتهت خدمة الموظف فيعوض عن رصيده وبحد أقصى (180) يوماً.
    17. غير أنه بالنسبة لموظفي المؤسسة الذي كانوا موجودين بخدمتها قبل 1/5/1395هـ فإنهم يعوضون عن كامل رصيدهم من الإجازات العادية التي استحقت لهم قبل ذلك التاريخ ولم يتمتعوا بها أما إجازاتهم المستحقة بعد التاريخ المذكور فيعوضون عنها طبقا للفقرات السابقة.

    18. للموظف الحق في التغييب عن عمله براتب كامل في الحالات الآتية:
      1. المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط أن يقدم ما يثبت أدائه الامتحان ومدته.
      2. سبعة أيام في حالة زواجه وذلك لمرة واحة فقط طوال مدة خدمته بالمؤسسة.
      3. يجوز للموظف بعد موافقة رئيسة أن يتغيب براتب كامل لأسباب طارئة مدة أقصاها خمسة أيام خلال السنة المالية الواحدة.
      4. يومان في حالة ولادة مولود له أو وفاة الزوجة أو أحد الأصول أو الفروع.
      5. تستحق الموظفة إجازة وضع بكامل الراتب مدتها (60) ستون يوما . وإذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة أو فترات إجازة أمومة مدتها ثلاث سنوات كحد أعلى طوال خدمتها في المؤسسة بربع الراتب بعد نهاية إجازة الوضع على ألا يقل ما يصرف لها عن ألف وخمسمائة (1500) ريال شهرياً. وذلك وفق الضوابط التالية:
        1. ان يكون منح هذه الإجازة للموظفة خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل.
        2. للمؤسسة تأجيل منح هذه الإجازة لمدة لا تتجاوز (60 يوما) من تاريخ تقديم الطلب إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، ويجوز تمديد فترة هذه الإجازة بشرط موافقة المحافظ في نطاق حدها الأعلى المشار إليه اعلاه.
      6. تستحق الموظفة إجازة (عدة وفاة) براتب كامل مدتها اربعة اشهر وعشرة ايام.

    19. يستحق الموظف إجازة في مدة أربع سنوات لا تتجاوز سنتين وفق الترتيب التالي (ستة أشهر براتب كامل وستة أشهر بنصف الراتب وستة أشهر بربع الراتب وستة أشهر بدون راتب) وتحتسب بداية الأربع سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية، أما إذا كان الموظف مصابا بأحد الأمراض الخطيرة التي يحددها الطبيب الاستشاري المتخصص فيستحق إجازة مرضية خلال أربع سنوات وفق الترتيب التالي (سنة براتب كامل وثلاثة أشهر بنصف الراتب وثلاثة أشهر بربع الراتب وستة أشهر بدون راتب) ويبدأ تحديدها من تاريخ انقطاعه عن العمل، وإذا تقرر أن لدى الموظف مرضا خطيراً أثناء حصوله على الإجازة المرضية عدلت من تاريخ بدايتها وفقا للإجازة المستحقة، ويكون إثبات الإجازة المرضية بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة تقارير منح الإجازات المرضية.
    20. يجوز للموظف المريض الذي استنفذ إجازاته المرضية براتب كامل أن يطلب تحويل الإجازات المرضية المستحقة له بنصف راتب أو ربع راتب أو بدون راتب إلى إجازة عادية خصما من رصيده من الإجازات العادية.
    21. الموظف الذي يمرض أثناء وجوده بالخارج سواء أثناء قضاء إجازة مرخص له بها أو امتدادا لعلاج سابق، يتعين لحساب مدة غيابه إجازة مرضية أن يثبت مرضه بموجب تقرير طبي تعتمده الجهة الطبية المختصة وفقا للقواعد المتبعة.

    22. يستحق الموظف الذي يتعرض لإصابة أو مرض يمنعه من أداء عمله بصفة مؤقتة وتكون الإصابة أو المرض بسبب تأدية العمل ودون خطأ متعمد من الموظف – إجازة لا تتجاوز مدتها (سنة ونصف) براتب كامل وذلك بدلا من الإجازة المرضية المنصوص عليها في الفقرة (19)، ويتم تحديد ذلك بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة تقارير منح الإجازات المرضية، فإذا لم يبرأ الموظف من إصابته أو لم يشف امن مرضه بعد انتهاء المدة المشار إليها يعرض أمره على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما إذا كان عاجزا عن العمل أو تمديد إجازته مدة أو مدد لا تزيد عن سنة ونصف ويصرف له في هذه الحالة نصف الراتب.
    23. إذا لم يتمكن الموظف من مباشرة عمله بعد انتهاء إجازته المرضية المحددة في الفقرتين (19) و(22) تنهى خدماته لعجزه الصحي عن العمل.
    24. يستحق الموظف المصاب بفشل كلوي إضافة إلى الإجازة المشار اليها في الفقرة (19) إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل له للتقنية الدموية بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.

    25. يصرف للموظف المريض راتب الإجازة المرضية مقدما بناء على طلبه بشرط:
      1. ألا تقل مدة الإجازة المرضية عن شهر.
      2. أن يكون منح الإجازة المرضية وفق تقرير طبي معتمد.
      فإذا توفي المريض أثناء إجازته فلا يسترد منه ما سبق صرفه له.

    26. في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه لعلاجه أو الأم إذا رغبت في مرافقة طفلها الذي لا يتجاوز عمره سبع سنوات علاوة على مرافق الطفل وأمه – يسمح لكل منهم التمتع برصيده من الإجازات العادية، فإذا زادت المدة اللازمة للمرافقة على ما يستحقه من الإجازات العادية فيسمح له بالغياب ويعامل عن المدة الزائدة وفقاً للفقرة (19) حسب ما تحدده التقارير الطبية بشرط:
      1. أن يكون المريض أحد أولاد الموظف أو زوجته أو زوج الموظفة أو من يعول من والديه أو أخوانه، ويجوز للمحافظ الإعفاء من هذا الشرط في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه دون أن يكون العائل الوحيد له.
      2. أن تقرر الهيئة الطبية العامة بالنسبة لمن يعالج في الخارج أو مدير المستشفى واحد أطبائه لمن يعالج في الداخل ضرورة وجود مرافق للمريض والمدد المقررة للعلاج أو يكون الموظف محرماً شرعياً لمريضة تعالج في الخارج أو في بلد غير التي تقيم بها في الداخل.

    27. يجوز منح الموظف إجازة دراسية بدون راتب للمدة التي يحددها المحافظ بقرار منه إذا كان يحمل شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها على الأقل بشرط:
      1. أن يكون قد أمضى في خدمة المؤسسة ثلاث سنوات بتقدير جيد على الأقل.
      2. أن يكون لموضوع دراسته علاقة بالعمل في المؤسسة.
    28. وعلى المؤسسة متابعة سير دراسة الموظف، وتقطع الإجازة الممنوحة له إذا لم يتحقق الهدف من الدراسة في الموعد المناسب.
    29. إذا لم يتحقق الغرض الذي من أجله منحت الإجازة الدراسية فلا تحتسب مدة الإجازة الدراسية المذكورة لأغراض التعيين عند التقدم للمسابقات.

    30. يجوز بقرار من المحافظ منح الموظف إجازة استثنائية بدون راتب لأسباب مقبولة لمدة متصلة أو متقطعة لا تزيد في مجموعها عن ستة أشهر كل ثلاث سنوات، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الإدارة الاستثناء من هذا القيد.
    31. على أنه بالنسبة للموظفة السعودية التي ترغب في مرافقة زوجها أو من يعولها شرعاً إلى الخارج تمنح بقرار من المحافظ إجازة استثنائية بدون راتب وذلك بقدر مدة المرافقة وبحد أقصى لا يتجاوز عشر سنوات متصلة أو منفصلة طوال الحياة الوظيفية.
    32. يعامل زوج المبتعث للدراسة في الخارج أو أحد محارمها الشرعيين إذا كان من موظفي المؤسسة وفق هذه القواعد.
    33. يجوز قطع إجازة الموظف العادية أو الاستثنائية إذا استحق إجازة مرضية أو إجازة وضع أو عدة الوفاة بالنسبة للمرأة وكذلك قطع الإجازة الاستثنائية لغرض مرافقة المريض.

    واجبات العمل

    • يجب على الموظف أن يلتزم بصفة خاصة بما يلي:
      1. أن يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أو خارجه.
      2. أن يراعي آداب اللباقة في تصرفاته مع المؤمن عليهم وأصحاب العمل ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه.
      3. أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته، وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظم والتعليمات.
    • ويحظر على الموظف بصفة خاصة ما يلي:
      1. إساءة استعمال السلطة الوظيفية.
      2. استغلال النفوذ.
      3. قبول الرشوة أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة.
      4. قبول الهدايا والإكراميات أو خلافة بالذات أو بالوساطة بقصد الإغراء من أرباب المصالح.
      5. إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد تركه العمل.
      6. الاشتغال بالتجارة بطريق مباشر أو غير مباشر.
      7. الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل فيها أو في أي محل تجاري أو أي جهة أخرى، إلا أن يكون ممثلا للمؤسسة في أي منها، ومع ذلك يجوز لمحافظ المؤسسة الإذن للموظف بالعمل في أي من الأجهزة الحكومية أو المؤسسات العامة في الحالات التي يقدرها متى كان ذلك لا يتعارض مع طبيعة عمل الموظف.

    • لا يجوز للموظف الجمع بين وظيفته وممارسته مهنة أو حرفة خارج المؤسسة، واستثناء من ذلك يجوز الترخيص بالاشتغال بالمهن أو الحرف لمن تقتضي المصلحة العامة الترخيص لهم في ذلك لحاجة البلاد إلى مهنهم أو حرفهم متى تبين أن ممارسته للمهنة أو الحرفة ستكون في غير أوقات العمل الرسمية ولا تضر بصالح المؤسسة أو تتعارض معها، ويصدر القرار بالترخيص بمزاولة الحرفة من المحافظ، أما القرار بالترخيص بمزاولة المهنة الحرة فيصدر من مجلس الإدارة.

    • كل موظف مسئول عما يصدر عنه من تصرفات، وكل رئيس مسئول عن حسن سير العمل في حدود اختصاصه.

    • يقوم كل مدير أو رئيس مباشر بالنسبة للموظفين الذين يعملون تحت رئاسته بتدريبهم وتوجيههم لتحسين الأداء والسلوك والتعاون لصالح العمل، وعليه أن يسترعي نظر أي موظف من وقت لآخر إلى مواطن الضعف التي قد تبدو في عمله أو تصرفاته شفاهة أو كتابة لتلافيها.

    تقييم الأداء الوظيفي

    • ينشأ لكل موظف ملف شخصي تحفظ فيه المستندات والبيانات والمعلومات الخاصة به مما يكون متصلا بعمله, وعلى الأخص تقارير العمل السنوية وقرارات العلاوات والترقيات الإدارية والجزاءات أيا كان نوعها.

    • يضع المحافظ المعايير والوسائل الكفيلة بإجراء تقييم دوري لأعمال وسلوك الموظفين ومدى صلاحيتهم للوظائف التي يشغلونها وقدرتهم على الاضطلاع بمسئوليات أكبر وأوسع نطاقاً من مسئولياتهم الجارية.

    • يعد رؤساء العمل تقارير سنوية سرية عن جميع موظفيهم في ضوء المعايير والوسائل والنماذج والمواعيد التي يصدر بها قرار من المحافظ طبقا لحكم الفقرة السابقة.

    • إذا كان التقرير السنوي بتقدير غير مرضي يتحتم أخطار الموظف به كتابة مع إيضاح أباب التقدير, وللموظف في هذه الحالة أن يتظلم منه خلال أسبوعين من تاريخ أخطاره به ويحدد المحافظ إجراءات نظر التظلم والفصل فيه ويجب أن يتم هذا الفصل خلال شهرين على الأكثر من تاريخ تقديم التظلم, ويعتمد القرار الصادر بالبت في التظلم من السلطة التي تملك حق التعيين.

    • الموظف الذي يعد عنه تقرير سنوي بدرجة غير مرضي يحرم من العلاوة السنوية المستحقة بعد إعداد التقرير.
    • إذا تكرر منح الموظف تقدير بدرجة غير مرضي ثلاث سنوات متتالية يجري معه تحقيق وعلى ضوئه يكون للسلطة التي تملك حق التعيين اتخاذ الإجراء المناسب بحقه ولها بصفة خاصة ما يلي:
      1. خفض المرتب أو خفض المرتبة.
      2. أو اتخاذ إجراءات فصله.

    الرعاية الإجتماعية

    • يصرف للموظف نفقات العلاج إذا أصيب بإصابة عمل ودعت الضرورة لعلاجه بالمستشفيات الخاصة أو لدى طبيب أخصائي أو لإجراء عمليات جراحية لدى هذه الجهات. وتشمل نفقات العلاج ثمن الدواء ومصروفات الإقامة وأتعاب العمليات الجراحية إلى غير ذلك مما يدخل في مفهوم العلاج.
    • إذا ثبت بقرار من الجهات الطبية المختصة ضرورة علاج الموظف المصاب إصابة عمل خارج المملكة تصرف له نفقات سفره وعلاجه في الخارج في حدود الإجازات المرخص له بها، ومع ذلك يجوز قرار من رئيس مجلس الإدارة أن يمتد العلاج إلى ما بعد هذه المدة للأسباب المبررة التي يراها. ولا تتحمل المؤسسة هذه النفقات إذا كانت قد صرفت من قبل الجهات الحكومية.
    • إذا رأت الجهة الطبية المختصة ضرورة سفر مرافق للموظف المصاب إصابة عمل فتصرف للمرافق نفقات السفر والإقامة بقدر بدل الانتداب المقرر لشاغلي المرتبة (42) إذا ندبوا لنفس البلد الذي تقرر العلاج فيه.

    • يصرف للموظف أو عائلته بحسب الأحوال ولمرة واحدة فقط ما يعادل راتب ثلاثة أشهر في إحدى الحالات الآتية:
      1. انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة.
      2. انتهاء الخدمة بالإحالة إلى التقاعد.
      3. انتهاء الخدمة بسبب العجز عن العمل عجزا كليا أو الوفاة إذا لم يكن ذلك بسبب العمل.
    • يصرف للموظف أو عائلته بحسب الأحوال تعويضا قدره (60.000) ستون ألف ريال إذا توفي أو أصيب بعجز دائم أو عاهة تمنعه عن العمل بصفة قطعية متى كان ذلك بسبب العمل.
    • أما إذا كان العجز المشار إليه في الفقرة السابقة جزئياً لا يمنع من العمل, يمنح الموظف تعويضاً يقدر وفقا لدرجة العجز منسوباً إلى التعويض المحدد بموجب تلك الفقرة.

    انتهاء الخدمة

    • يتطلب من الموظفين والمستخدمين الذين احيلوا على التقاعد لبلوغ السسن القانوني او تقدمو ا بطلب التقاعد المبكر أو الإستقالة ويرغبون في تسوية مستحقاتهم التقاعدية ارفاق ما يلي :
      1. صورة من الهوية الوطنية.
      2. بيان بالإجازات العادية والاجازات الاستثنائية وايام الغياب والجزاء.
      3. تعبئة نموذج طلب صرف المستحقات التقاعدية.
      4. رقم الحساب البنكي الدولي الإيبان ) IBAN ( مصدقاً من قبل البنك .
      5. إيضاح ما إذا كان مطالب بمبالغ مالية لأي جهة حكومية وإرفاق مايفيد ذلك
    • مايصرف للموظفين والمستخدمين من مكافاة نهاية الخدمة :
      1. راتب 6 أشهر لمن بلغ السن النظامي للتقاعد.
      2. راتب 4 أشهر عند طلب التقاعد المبكر.
      3. تعويض المتبقي من رصيد الاجازة العادية بما لايتجاوز 180 يوم.

    1. تسري أحكام نظام التقاعد المدني على موظفي ومستخدمي المؤسسة السعوديين.

    2. تنتهي خدمة الموظف ببلوغه سن الستين, محسوباً وفقا لتاريخ الميلاد الذي عين على أساسه, ولا يعتد بأي تعديل أو تصحيح لهذا التاريخ بعد التعيين.

    3. يجوز إبقاء الموظف الذي انتهت خدمته مدة شهر واحد بموافقة المحافظ إذا احتاج الأمر إلى تسليم ما بعهدته لموظف آخر, ويجوز مد تلك المدة شهراً ثانياً ويصرف للموظف في هذه الحالة مكافأة تعادل الراتب والبدلات الشهرية التي كان يتقاضاها فإذا لم يتم التسليم بعد انقضاء الشهرين وجب عليه إتمام التسليم بعد ذلك دون مقابل.

    4. يجوز للموظف أن يطلب إنهاء خدمته عن طريق الاستقالة بطلب مكتوب يتقدم به إلى رئيسة المباشر معلنا رغبته في ترك الخدمة.
    5. على الرئيس المباشر تسجيل طلب الاستقالة يوم تسلمه ويعتبر تاريخ تسجيل الطلب هو تاريخ تقديمه.
    6. لا تنتهي خدمة الموظف إلا بقبول استقالته ويتعين البت في طلبه خلال تسعين يوماً من تاريخ تقديمه وإلا اعتبرت الاستقالة مقبولة بنهاية هذه المدة.
    7. على الموظف أن يستمر في أداء عمله لحين قبول استقالته أو لحين انتهاء المدة المحددة بالفقرة السابقة ويجوز خلال فترة التسعين يوماً أخطار الموظف بأرجاء قبول استقالته إذا اقتضت ذلك مصلحة العمل لمدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ أخطاره بإرجاء قبول استقالته.
    8. يجوز للموظف الرجوع في الاستقالة قبل صدور القرار بقبولها.
    9. يصدر القرار بالبت في الاستقالة قبولا أو رفضا أو بأرجائها من الجهات الآتية:
      1. من مجلس الإدارة بالنسبة لمساعدي المحافظ وشاغلي المرتبة (50).
      2. من رئيس مجلس الإدارة بالنسبة لشاغلي المرتبتين (49 و 48 ).
      3. من المحافظ بالنسبة لشاغلي المراتب الأخرى.

    10. ينقل الموظف الذي تلغى وظيفته إلى وظيفة تماثلها في ذات المرتبة ويمنح نفس الراتب فإذا لم يتيسر ذلك ينقل إلى وظيفة ذات مرتبة أدنى ويمنح نفس راتبه, فإن وقع بين درجتين منح الدرجة الأعلى في ذات المرتبة المنقول إليها, فإذا كان راتبه يزيد عن آخر مربوط تلك المرتبة يمنح آخر درجة من درجاتها, فإذا لم توجد وظيفة شاغرة أو رغب عن الانتقال إلى وظيفة بالمرتبة الأدنى تنهى خدمته.

    11. يجوز للمؤسسة أن تنتهي خدمة الموظف في الحالات الآتية:
      1. إذا لم ينفذ قرار النقل دون عذر مشروع خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وجوب ذلك.
      2. إذا انقطع عن عمله دون عذر مشروع مدة خمسة عشر يوماً متتالية.
      3. إذا لم يعد دون عذر مشروع بعد انتهاء إجازته أو انتهاء فترة إعارته أو تدريبه أو أية فترة غياب مصرح بها نظاماً إلى استئناف عمله خلال خمسة عشر يوماً.

    12. تنتهي خدمة الموظف إذا ثبت عجزه صحياً عن العمل بصورة دائمة ويثبت العجز بتقرير طبي من الجهة الطبية المختصة.
    13. إذا استنفذ الموظف المريض إجازاته المرضية ولم يشف أنهيت خدماته لعجزه عن العمل.

    14. يفصل الموظف بقوة النظام في الحالات الآتية:
      1. إذا حكم عليه بحد شرعي.
      2. إذا حكم عليه بالسجن في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
      3. إذا حكم عليه بالسجن مدة تزيد على سنة. ويعتبر الفصل في تلك الحالات فصلا لأسباب تأديبية.

    15. الحدود الشرعية الموجبة للفصل هي التي يصدر بها حكم شرعي من جهة قضائية مختصة يصرح فيه بثبوت ارتكاب موجب الحد والحكم بالجزاء حدا.
    16. من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة ما يلي: الرشوة, التزوير, هتك العرض, خيانة الأمانة, الاختلاس, النصب والاحتيال, جرائم المخدرات.
    17. إذا صدر حكم بالسجن أو الجلد في غير الجرائم التي وردت بالفقرتين السابقتين فيعرض الأمر على الجهة المختصة بالمحاكمة التأديبية لتقرر أن ما ارتكبه الموظف يكون جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة فتوصي بفصله أو غير مخلة بالشر�� والأمانة فيقرر المحافظ ما يراه في شأنه.

    18. باستثناء حالات فصل الموظف بقوة النظام، لا يجوز إنهاء خدمته إذا كان يجرى معه تحقيق حتى يبت في قضيته بالطريقة النظامية.
    19. إذا كان الموظف المفصول مكفوف اليد فتعتبر خدمته منتهية من تاريخ كف يده.

    20. يجوز بقرار من مجلس الإدارة فصل الموظف إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك, ولا يعتبر الفصل في هذه الحالة في حكم الفصل لأسباب تأديبية إلا إذا نص على ذلك بقرار الفصل ولا يجوز إعادته إلى الخدمة في أي وقت إلا بعد موافقة مجلس الإدارة.

    إنتهاء خدمة العاملين على بند الأجور

    • يتطلب من العاملين على بند الأجور الذين احيلوا على التقاعد لبلوغ السسن القانوني او تقدمو ا بطلب التقاعد المبكر أو الإستقالة ارفاق ما يلي :
      1. مراجعة أقرب مكتب للتأمينات الإجتماعية مع إرفاق صورة من قرار إنهاء الخدمة وصورة من الهوية الوطنية لصرف مستحقاتهم المالية.
      2. ارفاق بيان بالإجازات العادية والإستثنائية وأيام الغياب والجزاء.
      3. ايضاح ما اذا كان مطالب بمبالغ مالية لأي جهة حكومية وارفاق مايفيد ذلك.
    • مايصرف للعاملين على بند الأجور من مكافاة نهاية الخدمة :
      1. راتب 6 أشهر لمن بلغ السن النظامي للتقاعد.
      2. راتب 4 أشهر عند طلب التقاعد المبكر.
      3. صرف مكافاة نهاية خدمة.
        مكافأة عن مدة الخدمة (اجر نصف شهر عن كل سنة من السنوان الخمس الاولى – اجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ويستحق العامل المكافاة عن اجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل بسبب الاستقالة يستحق (ثلث المكافاة بعد خدمة لاتقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات ويستحق ثلثيها اذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات ويستحق المكافاة كاملة اذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر).
      4. تعويض رصيد الاجازة العادية المتبقي.
      5. * يتم صرف المكافاة في الفقرات السابقة (1- 2 ) و (3) على اساس الاكثر مبلغ.