المؤتمر التقني الثامن
 
المؤتمر التقني الثامنالملف الاعلاميالأخباررئيس هيئة النقل العام: معهد جديد لتوطين وظائف قطار الحرمين

رئيس هيئة النقل العام: معهد جديد لتوطين وظائف قطار الحرمين

16/03/1438
 
 
كشف رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح عن إنشاء معهد جديد لتوطين صناعة النقل في المشاريع المشغلة لقطار الحرمين السريع, بهدف التوسع في خلق  فرص وظيفية واعدة للشباب السعودي .
 
وقال الرميح على هامش المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثامن الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال، أن صناعة السكك الحديدة ليست حديثة على المملكة ، حيث يعتبر الاستثمار في هذا القطاع ضخم جدا وهناك حاجة لتوطين هذه الصناعة , متطلعاً بأن يكون هذا المعهد نواة ليس فقط لمشاريع شركة ( سار ) ولكن لجميع مشاريع الخطوط الحديدية بالمملكة .
 
وأكد رئيس هيئة النقل العام أن المؤسسة ساهمت باتفاقية واضحة لإقامة المعهد السعودي للخطوط الحديدية "سرب" وتخرجت أول دفعة وتم توظيفهم في الشركة السعودية للخطوط الحديدة " سار"، وأن هناك دفعات في عدد من التخصصات المرتبطة بالقطاع سيتم تخريجهم قريباً .
 
وعن رؤية 2030 في الخطوط الحديدية قال رئيس هيئة النقل العام إن هناك لجنة يرأسها وزير النقل وعضوية جهات مختلفة لتحقيق هذه الرؤية , وهناك مجموعة من المبادرات لجهات مختلفة جميعها تهدف لتنظيم البنى التحتية واجراءات التخليص الجمركي وإجراءات التجارة الحرة وجميعها تعمل متناغمة لتحقيق الرؤية لتكون المملكة مركز لوجستي عالمي , هناك بناء وتوسع ومشاريع قائمة ستستغل بشكل أكبر ومشاريع جديدة لابد من بنائها.
 
يذكر أن معهد "سرب " أول المعاهد التدريبية لقطاع سكة الحديدية تم بشراكة استراتيجية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية لتأهيل سعوديين قادرين على العمل في القطاع بعده تخصصات من أبرزها: قيادة القطارات ، الاتصالات والتحكم، وصيانة القاطرات، وصيانة البنى التحتية.