تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة الإدارات
 | www.tvtc.gov.sa

الأسئلة الشائعة والمكررة في التعاقد وشؤون المتعاقدين

س1/: إذا تم التعاقد مع متعاقد من غير موطنه الأصلي أي من بلد غير بلده وجوازه صادر من تلك البلد فهل بالإمكان إعطاؤه تذاكر سفر في حالات تمتعه بالإجازة أو إنها عقده لذلك البلد ؟

ج: تعطى التذاكر للمتعاقد إلى البلد التي صدر منها جواز سفره أصلاً حيث أن الفقرة (هـ) من المادة (الثالثة) من لائحة توظيف غير السعوديين عرفت الموطن بأنه الدولة التي صدر عنها جواز سفر المتعاقد على أنه يجوز للمتعاقد أن يستبدل بتذاكر السفر المستحقة له من المملكة إلى موطنه تذاكر سفر إلى أي بلد آخر بشرط أن يكون ذلك بذات التكاليف أو بتكاليف أقل وفي حالة الزيادة يلتزم بدفع الفرق حسبما ورد بالفقرة الثانية من المادة 20 من اللائحة.

س2/: متعاقد سوف ينتهي عقده بنهايته تتطلب المصلحة العامة ابقاءه لحين الانتهاء من بعض الأعمال الموكولة إليه لمدة تزيد على أربعة أشهر هل يلزم لهذه المدة إبرام عقد جديدة؟

ج: ما دام أنه متعاقد وأن مصلحة العمل تقتضي وجوده خلال تلك الفترة بعد انتهاء عقده فلا داعي لإبرام عقد جددي ويكتفي بتجديد عقده إلى نهاية الفترة المطلوبة على أن يتم إشعاره بذلك قبل شهرين على الأقل من تاريخ انتهاء عقده.

س3/: ما هي الخبرة المحتسبة لغرض المتعاقد؟

ج: الخبرة هي التي تقضي في طبيعة العمل حسب قواعد التصنيف وتكون بموجب شهادة صادرة من جهة مسؤولة معترف بها، تحدد طبيعة العمل الذي يزاوله المتعاقد والمدة التي امضاها في العمل.

س4/: هل يمكن التعاقد على أساس صور الشهادات العلمية والعملية؟

ج: الأمر السامي رقم (13081) وتاريخ 5/7/1387هـ قضى بعدم قبول توظيف أي كان إلا بعد فحص وتدقيق شهاداته الأصلية من مصدرها وعدم اعتبار صور الشهادات مطلقاً.

س5/: هل يمكن منح علاوة الخبرة عن أقل من سنة؟

ج: علاوة الخبرة لا تمنح إلا عن سنة كاملة شريطة أن تكون في مجال العمل ولا يجوز منحها عن مدة أقل من سنة.

س6/: كيف تمنح العلاوة السنوية؟

ج: منح العلاوة جوازي للجهة الإدارية بحيث يجوز لها عدم منح المتعاقد تلك العلاوة أو منحها في بداية كل سنة جديدة من عقده بنسبة تتدرج من 1-5% من الراتب كحد أعلى.

س7/: جدد عقد متعاقد ولم يمنح العلاوة السنوية المنصوص عليها بالمادة (الثالثة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين، فهل يمكن منحها له بعد التجديد؟

ج: نصت هذه المادة على أن تكون منح العلاوة في بداية كل سنة جديدة وعليه فأنه لا يمكن منحها بعد صدور قرار التجديد.

س8/: مدرس تم التعاقد معه بعد بداية العام الدراسي وسيتم تجديد عقده مع زملائه من بداية العام الدراسي القادم وفق المادة (العاشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين، فهل يمكن منحه العلاوة المنصوص عليها في المادة (الثالثة عشرة) من اللائحة ذاتها؟

ج: عدم إستحقاق المدرس في هذه الحالة للعلاوة المنصوص عليها في المادة المشار إليها وذلك لأنه لم يكمل سنة كاملة المطلوبة لاستحقاق العلاوة السنوية.

س9/: ما مدى جواز منح المتعاقد العلاوة السنوية المنصوص عليها بالمادة (13) من لائحة توظيف غير السعوديين عند تجديد العقد لمدة تقل عن سنة؟

ج: نصت المادة (13) من لائحة توظيف غير السعوديين على أنه (يجوز بعد التعاقد منح المتعاقد علاوة سنوية في بداية كل سنة جديدة من عقده على أن لا يتجاوز مقدارها (5%) من الراتب), واستناداً لذلك فإنه لا يجوز منح المتعاقد العلاوة عند تجديد عقده لمدة تقل عن سنة لأن هذا النص حدد منحها في بداية كل سنة تعاقدية جديدة.

س10/: إذا تم تحويل تأشيرة زيارة إلى إقامة فهل يمكن تعويضه عن تذاكر السفر؟

ج: المتعاقد في هذه الحالة لا يستحق التعويض لأن القدوم في الأصل كان لغرض الزيارة والاستحقاق يكون باعتبار الأصل وليس باعتبار ما يطرأ بعد ذلك.

س11/: هل تحتسب تذاكر السفر على أساس عدد الأشخاص أم على أساس قيمة التذاكر بحيث يمكن صرف تذكرتين لأربعة أولاد دون سن الثانية عشرة؟

ج: طالما نصت المادة (الثامنة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين على أن تكون التذاكر في حدود أربعة أشخاص بمن في ذلك المتعاقد فأن ذلك يعني أن هذه المادة قد أخذت في إعتبارها عدد الأشخاص بصرف النظر عن قيمة التذاكر.

س12/: ما مدى أحقية المتعاقد للتعويض عن قيمة تذاكر السفر المستحقة له عند تمتعه بإجازاته العادية إذا كان قد انتدب إلى بلده في مهمة رسمية وبعد انتهاء انتدابه مباشرة تمتع بإجازاته؟

ج: عدم أحقية المتعاقد للتعويض عن قيمة التذاكر ما دام أنه تمتع بإجازته العادية بعد نهاية انتدابه في مهمة رسمية إلى بلده لأن التذاكر تصرف للمتعاقد عند تمتعه بالإجازة هي لتغطية نفقات الانتقال إلى بلده وقد غطيت بالتذاكر المصروفة له عند الانتداب.

س13/: ما مدى استحقاق المتعاقد الذي أمن له سكن عيني ويرغب في الانتقال منه أثناء مدة العقد في التعويض بقسط البدل عن المدة المتبقية من العقد؟

ج: للجهة إذا رغبت في تحقيق طلبه أن تدفع له بدل سكن نقدي في بداية السنة عند تجديد عقده.

س14/: ما مدى أحقية المتعاقد لبدل النقل أو العمل خارج الدوام حينما يتنازل عن إجازته المرضية أو إجازة الوضع بالنسبة للمتعاقدات أو الإجازة العادية؟

ج: بالنسبة للإجازة العادية فلا يجوز التنازل عنها أو جزء منها بعد صدور القرار بها كما لا يجوز التكليف بالعمل الإضافي خلالها أما التنازل عن بعض الإجازة المرضية أو إجازة الوضع بالنسبة للمتعاقدات وبعد التأكد من قدرة الشخص الممنوح أي من الإجازتين لمزاولة عمله (بتقرير طبي) وأنه لم يعد في حاجة إلى بقية تلك الإجازاتين فيجوز في هذه الحالة قطع الإجازة ومباشرة العمل ويصرفه له بدل النقل من تاريخ مباشرته ويجوز تكلفته بالعمل الإضافي وفق متطلبات العمل.

س15/: متعاقد ألغيت إجازته وعوض عنها لحاجة العمل فهل تستحق عائلته تذاكر السفر؟

ج: استحقاق العائلة لتذاكر السفر مربوط باستحقاق المتعاقد نفسه وطالما أن المتعاقد لم يعد يستحق التذاكر حيث ألغيت إجازته فأن عائلته لا تستحقها أيضاً.

س16/: متعاقد قام بترحيل عائلته قبل تمتعه بالإجازة على حسابه الخاص وعند تمتعه بإجازته أعادهم معه فهل يمكن تعويضه عن تذاكر سفر عائلته؟

ج: طالما أن المتعاقد وعائلته يستحقون تذاكر السفر وفق المادتين (السابعة عشرة) و (الثامنة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين فليس هناك ما يمنع من تعويضه عن تذاكر عائلته التي سبق أن صرفها من حسابه الخاص شريطة أن يكون سفرهم على الخطوط السعودية وأن يكون قد أخذ الأذن بشرائها من جهته.

س17/: ما مدى إمكانية تعويض المتعاقد الذي تم التعاقد معه من خارج المملكة وبعد وصوله قام باستقدام عائلته على نفقته من موطنه إلى المملكة دون تقديم طلب الحصول على أمر الإركاب اللازم؟

ج: إذا وافقت جهته على ذلك وكان قدومهم على الخطوط السعودية فلا مانع من تعويضه.

س18/: في حالة التعاقد مع امرأة ومحرمها فأي الجهتين تتحمل صرف تذاكر السفر؟

ج: تعميم الوزارة رقم (9/49) وتاريخ 26/8/1395هـ تضمن أن الجهة التي تتحمل تذاكر السفر هي التي يصرف منها بدل السكن توحيداً لإجراءات الصرف ومنعاً للإزدواجية.

س19/: هل يجوز منح المتعاقد تذاكر السفر في حالة السماح له بالسفر خلال عطلة العيد؟

ج: لائحة توظيف غير السعوديين لم تعط المتعاقد الحق في مثل هذه التذاكر ولذا فأنه لا يمنح تذاكر سفر في مثل هذه الحالة لأن اللائحة قصرت صرف التذاكر على الإجازة العادية وفي نهاية العقد.

س20/: ما مدى استحقاق المتعاقد لتذاكر سفر عائلته أو أحد أفرادها عند قدومهم بتأشيرة الزيارة؟

ج: ما دام أن القدوم كان لغرض الزيارة فأنه يمكن صرف التذاكر.

س21/: مادام استحقاق المتعاقد للتعويض عن تذاكر السفر التي استعملها حينما تمتع بالجزء الأول من إجازته في الخارج إذا تم تعويضه عن الجزء الثاني من الإجازة بناءً على ما تقتضيه مصلحة وظروف العمل؟

ج: الأصل أن يمكن المتعاقد من التمتع بالجزء المتبقي من إجازته وتمنح له تذاكر السفر المستحقة، أما وقد حالت ظروف العمل دون ذلك فأنه في هذه الحالة وبعد تعويضه عن الجزء الباقي يمكن تعويضه عن تذاكر السفر المستحقة، والتي استعملها في الجزء الأول شريطة أن يكون السفر قد تم على الخطوط السعودية وأن يكون المتعاقد قد قضى الجزء الأول خارج المملكة.

س22/: هل يجوز تعويض المتعاقد عن تذاكر السفر المستحقة إذا كان قد قضى جزءً من إجازته داخل المملكة وعوض في الجزء الثاني؟

ج: في هذه الحالة لا يجوز التعويض وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (1420) وتاريخ 24/9/1395هـ المبلغ برقم (29822) وتاريخ 17/10/1395هـ.

س23/: متعاقد مقر عمله بجدة وأمنت الجهة المتعاقدة إركابه للرياض وقام بدفع فرق التذكرة لتنتهي بجدة (مقر عمله) ما مدى أحقيته للتعويض عن فرق قيمة التذكرة؟

ج: يستحق التعويض عن الفرق الذي دفعه على أن يثبت ذلك من واقع تذكرة السفر.

س24/: متعاقد منح كامل إجازته العادية المستحقة وقضى جزءاً منها خارج المملكة وعاد وتمتع بالباقي بالداخل هل يستحق تذاكر السفر؟

ج: طالما أن لائحة توظيف غير السعوديين لم تحدد المدة الواجب قضاؤها في الخارج وأن واقعة السفر قد حصلت فأنه يستحق تذاكر السفر.

س25/: ما هي البلد التي يجب أن يمنح إليها المتعاقد تذاكر السفر المستحقة له هل هي عاصمة بلده أو الدينة التي يقيم فيها؟

ج: إن البلد التي يجب أن يعطى المتعاقد تذاكر السفر المستحقة له منها وإليها هي المدينة التي تم التعاقد معه فيها شريطة توفر خدمات الخطوط السعودية فيها أو عاصمة الموطن الذي صدر عنه جواز السفر وليست المدينة التي يقيم فيها.

س26/: ما هي البلد التي يجب أن يمنح إليها المتعاقد تذاكر السفر المستحق له هل هي عاصمة بلده أو المدينة التي يقيم فيها؟

ج: إن البلد التي يجب أن يعطى المتعاقد تذاكر السفر المستحقة له منها وإليها هي المدينة التي تم التعاقد معه فيها شريطة توفر خدمات الخطوط السعودية فيها أو عاصمة الموطن الذي صدر عنه جواز السفر وليست المدينة التي يقيم فيها.

س27/: ما مدى إمكانية تعويض المتعاقد عن قيمة إركابه من مقر عمله إلى المطار الذي سغادر منه إلى بله عند التمتع بإجازته؟

ج: المتعاقد يستحق في مثل هذه الحالة التعويض عن أجرة نقله إلى أقرب مطار سيغادر منه إلى بلده.

س28/: ما مدى استحقاق المتعاقد المحرم لشقيقته المتعاقدة مع جهة حكومية للتعويض عن إركاب عائلته في حالة تعويضه عن الجزء الثاني من إجازته مع أن الجهة المتعاقدة مع شقيقته هي التي تصرف بدل السكن وتذكرة السفر؟

ج: تستحق عائلته تذاكر السفر إذا ثبت سفرها فعلاً من واقع جواز السفر وفي الحدود المقررة لأنه يستحق التذاكر بحكم انفراده بعقد خاص أما تذكرته وتذكرة شقيقته فتصرف من جهة عمل شقيقته.

س29/: إذا حصل المتعاقد أثناء مدة العقد على جنسية غير جنسيته الأصلية ما مدى إمكانية منحه تذاكر السفر للبلد الذي تحصل على جنسيته عند تمتعه بإجازته العادية؟

ج: يجب أن تكون تذاكر السفر عن عقده الحالي للبلد الذي كان يحمل جنسيتها حينما تم إجراء التعاقد معه، وإذا جدد عقده فأنه بالإمكان منحه التذاكر للبلد التي تحصل على جنسيتها أخيراً، حيث أن لائحة توظيف غير السعوديين عرفت الموطن بأنه الدولة التي صدر عنها جواز سفر المتعاقد.

س30/: هل هناك حداً أقصى لعمر أبناء أو بنات المتعاقد المستحقين لتذاكر السفر؟

ج: ليس هناك سن محدد لإعالة أبناء أو بنات المتعاقد لأنفسهم إلا إذا اقترن الأمر بالزواج أو العمل في إحدى الجهات، ذلك لأن ابن المتعاقد المتزوج يعول زوجته فمن باب أولى أن يكون عائلاً لنفسه ولأن البنت المتزوجة يعولها زوجها وليس والدها، كما أنه بالنسبة لأبناء المتعاقد الذين بلغوا سن الثامنة عشرة والتحقوا بالعمل في إحدى الجهات فأن ذلك قرينه أيضاً على إمكانية إعالتهم لأنفسهم واستقلالهم عن آبائهم.

س31/: إذا تم التعاقد مع متعاقد وثبت أن والدته ليس لها عائل سواه وحصل على إقامة هل تستحق تذكرة السفر؟

ج: إذا كان المتعاقد هو العائل لها فإنها تستحق تذكرة السفر إذا كانت تذكرتها في حدود التذاكر الأربع المشار إليها في المادة (الثامنة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين.

س32/: متعاقد بجهة حكومية يصرف له أربع تذاكر سفر له ولأفراد عائلته وبدل سكن وتعاقدت جهة حكومية أخرى مع شقيقته وهو محرمها ولا يصرف لها بدل سكن ولا تذاكر سفر، ما مدى أحقيتها لتذكرة السفر؟

ج: مادام أن محرمها قد استنفذ التذاكر المستحقة له تت��مل الجهة المتعاقدة معها تذكرة سفرها.

س33/: ما مدى أحقية المتعاقد الذي سافر عن طريق الجو وعاد عن طريق البر أو البحر لنسبة (50%) من قيمة تذاكر السفر؟

ج: التعويض لا يكون إلا عن كامل التذكرة وبنسبة (50%) من قيمتها ومتى صرفت التذاكر من قبل الإدارة للمتعاقد سقط حقه في التعويض فإذا استعمل جزء منها بأن سافر عن طريق الجو لم يستعمل الجزء الثاني وكانت عودته بحراً وبراً فأنه من غير الممكن التعويض عن ذلك.

س34/: متعاقد منح إجازته العادية في نهاية عقده وأعطى أمر إركاب على الخطوط السعودية له ولعائلته ولكنه تمتع بإجازته داخل المملكة لظروفه الخاصة فما هي الطريقة التي يعمل بها نحو تذاكر السفر المستحقة له أساساً؟

ج: أشارت المادة (التاسعة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين إلى أن المتعاقد الذي يرغب في قضاء إجازته بالمملكة له أن يسترد نصف قيمة تذاكر السفر المستحقة له والتي لم يستعملها أو أن يستعيض عنها بتذكرة شحن تعادل قيمتها بعد أن تستعاد منه التذاكر التي منحت له.

س35/: متعاقد ثم انتدابه إلى جهة ما ومنح تذكرة سفر ذهاباً وعودة إلى البلد المنتدب إليه وعاد بوسيلته الخاصة، ما مدى استحقاقه للتعويض عن قيمة تذكرة العودة؟

ج: المتعاقد في هذه الحالة لا يستحق التعويض مادام أن جهة عمله أمنت له تذكرة العودة.

س36/: متعاقد منح إجازته السنوية وسافر بمفرده دون اصطحاب عائلته وكان سفره على حسابه الخاص ولم يأخذ الأذن من جهته بشراء التذاكر، ما مدى إمكانية تعويضه عن قيمة التذاكر المستحقة له؟

ج: مادام أنه لم يأخذ أذناً مسبقاً بشراء التذاكر له ولعائلته فأنه يسقط حقه في التعويض.

س37/: هل يعوض المتعاقد عن تذاكر السفر دون تقديمه لكعوب التذاكر والإكتفاء بأي مستند آخر؟

ج: لابد عند تعويض المتعاقد عن تذاكر السفر من تقديم كعوب التذاكر التي تثبت شراء واستعمال المتعاقد لها في التاريخ المحدد لسفره ولا يجوز التعويض بموجب مستندات أخرى.

س38/: متعاقد تمتع بجزء من إجازته في موطنه والجزء الباقي عوض عنه لمصلحة العمل ما هي إمكانية تعويضه عما دفعه ثمناً لإركابه عند سفره إلى موطنه علماً بأن سفره على غير الخطوط السعودية لاعتذارها عن إركابه لعدم وجود مكان له؟

ج: إذا كان قد تمتع بجزء من إجازته في بلده طبقاً لأحكام لائحة توظيف غير السعوديين فلا مانع من تعويضه عن قيمة تذاكر سفره على أساس ثمن التذكرة على الخطوط السعودية أو قيمة تذكرة سفره الفعلية أيهما أقل شريطة التأكد من الخطوط السعودية بعدم وجود أماكن وقت سفره.

س39/: جزئت إجازة متعاقد قضى الجزء الأول منها في موطنه وقضى الجزء الثاني بالمملكة ما مدى استحقاقه لتذاكر السفر له ولأسرته؟

ج: يستحق المتعاقد التعويض عن تذاكر السفر له ولأفراد أسرته إذا ثبت سفرهم معه.

س40/: هل يستحق المتعاقد التعويض عن (50%) من قيمة تذاكر السفر التي صرفت لعائلته التي لم تسافر معه؟

ج: ما دام أن المتعاقد استعمل تذكرته ولم تستعمل أسرته تلك التذاكر لعدم سفرها معه فإنه لا يستحق التعويض عن (50%) من قيمة تذاكر أسرته لأن الغرض الذي صرفت من أجله التذاكر لم يتحقق لعدم سفر العائلة.

س41/: متعاقد منح تذاكر السفر له ولعائلته وسافروا عن طريق الجو وعاد هو بوسيلته الخاصة وأسرته عن طريق الجو هل يستحق كامل التذاكر؟

ج: يستحق التذاكر كاملة، لأن العبرة بالوسيلة الأولى التي استخدمها عند سفره.

س42/: منح المتعاقد جزء من إجازته قضاه خارج المملكة دون اصطحاب أسرته وعوض عن الباقي، ما مدى استحقاقه للتعويض عن تذاكر السفر له ولأسرته؟

ج: يستحق المتعاقد التعويض عن تذكرة سفره فقط إذا كان حصل على إذن مسبق بشرائها وكان سفره على الخطوط السعودية، أما عائلته فلا تستحق التعويض لعدم سفرها معه.

س43/: ما مدى إمكانية تقديم صرف تذاكر السفر للمتعاقد قبل تمتعه بالإجازة؟

ج: الفقرة (ب) من المادة (السابعة عشرة) من لائحة توظيف غير السعوديين تجيز صرف تذاكر سفر عائلة المتعاقد في حالة تمتعه بالإجازة العادية, أما تقديم صرفها فلا مناسبة له.

س44/: ما مدى استحقاق المتعاقد من الداخل لتذاكر السفر لأفراد أسرته في العقد الأول في حالة موافقة الجهات المختصة على استقدامهم؟

ج: لا يستحق المتعاقد التذاكر طالما أن تعاقده من الداخل.

س45/: ما مدى إمكانية استحقاق المتعاقد وعائلته للتعويض عن قيمة تذاكر السفر في حالة منحة إجازة اضطرارية وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (259) وتاريخ 1/5/1400هـ وتعويضه عن الجزء الباقي من إجازته؟

ج: المتعاقد لا يستحق أصلاً تذاكر سفر عندما يمنح إجازة اضطرارية حيث تم النص على ذلك في الفقرة (ج) من ضوابط منح هذه الإجازة، ومادام أن المتعاقد عوض عن باقي إجازته فأنه بالتالي لا يستحق تذاكر سفر لعدم تحقق واقعة السفر.

س46/: متعاقد منح تذاكر سفر له ولعائلته إلا أن العائلة تأخرت في العودة أكثر من شهرين مما أدى إلى دفع فرق قيمة التذاكر عند عودة العائلة، ما مدى أحقيته للتعويض عن الفرق؟

ج: تأخر العائلة لأسباب ترجع إليها لا تتحمل نتيجته الإدارة المتعاقدة وإنما يتحمله المتعاقد نفسه لذلك لا نرى أحقيته نظاماً للتعويض.

س47/: إذا حدث خلاف بين المرأة وزوجها أدى إلى استقلال كل منهما بسكن خاص فهل يستحق كل منهما بدل سكن في هذه الحالة؟

ج: إذا كانت الرابطة الزوجية بين الاثنين لا تزال قائمة بمعنى أنه لم يحصل طلاق شرعي فلا يستحقان إلا بدل سكن واحد، لأن الزوج هو المحرم الشرعي للزوجة، أما إذا حدث طلاق فأن الزوج يستحق بدل السكن والزوجة تلغى عقدها لعدم وجود محرم إلا إذا كان لدى جهتها سكن داخلي كسكن الممرضات في المستشفيات فأنه يمكن إسكانها فيه والاستمرار في التعاقد منها.

س48/: المتعاقدة المتزوجة سعودي هل تستحق بدل سكن وتذاكر سفر؟

ج: المتعاقدة المتزوجة بسعودي لا تستحق بدل سكن ولا تذاكر سفر ويراعى عند إبرام العقد الإشارة إلى ذلك.

س49/: تم التعاقد مع امرأة ومحرمها إلا أن صاحب الراتب الأقل منهما كان متعاقداً قبل الآخر وجاء تعاقد صاحب الراتب الأعلى منهما لاحقاً فهل يمكن في هذه الحالة إلغاء صرف بدل السكن الذي يمنح لصاحب الراتب الأقل وصرفه لصاحب الراتب الأعلى؟

ج: إذا تم التعاقد مع صاحب الراتب الأقل ثم جرى التعاقد مع صاحب الراتب الأعلى فإنه في هذه الحالة لا يستحق بدل السكن ولو كان راتبه أكثر، لأن المادة (الحادية والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين قيدت صرف بدل السكن لصاحب الراتب الأعلى في حالة التعاقد مع المرأة ومحرمها سوياً في وقت واحد ويمكن عند بداية العقد الجديد صرف بدل السكن لصاحب الراتب الأعلى.

س50/: تم التعاقد مع امرأة ومحرمها وصرف بدل السكن لصاحب الراتب الأعلى ثم انتهى عقد صاحب الراتب الأعلى دون تجديد قبل نهاية عقد صاحب الراتب الأقل بفترة فهل يستحق صاحب الراتب الأقل نسبة بدل السكن عن الفترة المتبقية من عقده؟

ج: يستحق صاحب الراتب الأقل نسبة من بدل السكن عن الفترة الواقعة من نهاية عقد صاحب الراتب الأعلى والذي كان يصرف له بدل السكن وحتى بداية عقد صاحب الراتب الأقل بنسبة عدد الأشهر المتبقية عن عقده السابق ثم عند تجديد عقده يستمر في صرف بدل السكن له .

س51/: ما مدى أحقية المتعاقد لفرق بدل السكن عن الفترة الواقعة ما بين انتهاء عقد زوجته وانتهاء عقده فيما إذا تم التعاقد مع الزوجة قبل زوجها وكان انتهاء عقد الزوجة قبل نهايته الطبيعية؟

ج: إذا كانت الزوجة قد صرف لها بدل سكن عن مدة سنة كاملة فأن الزوج لا يستحق بدل سكن إلا بعد انتهاء المدة الكاملة لعقد زوجته لأن بدل السكن يصرف للمتعاقد مقدماً عن سنة كاملة.

س52/: ما مدى استحقاق المتعاقد لبدل السكن عن سنته التعاقدية الجديدة حينما يصدر قرار إنهاء التعاقد معه في بدايتها قبل صرف البدل؟

ج: يستحق المتعاقد كامل بدل السكن عند إنتهاء عقده للأسباب التالية: 1 وفاة المتعاقد 2 إنهاء العقد للمصلحة العامة 3 إشغال الوظيفة بمواطن سعودي وفيما عدا ذلك ينحصر استحقاقه للبدل عن المدة التي مضت من عقده الجديد فقط استناداً للمادة (46) من لائحة توظيف غير السعوديين.

س53/: ما هي الكيفية التي يعامل بها المتعاقد الذي يتأخر عن مباشرة العمل بعد تمتعه بالإجازة العادية من حيث بدل السكن وفقاً للمادة (السادسة والأربعون) من لائحة توظيف غير السعوديين؟

ج: إذا قدم المتعاقد عذراً تقتنع به الجهة المتعاقدة وكانت مدة التأخير معقولة فأنه يجوز تمكينه من العمل بعقده المجدد بعد حسم فترة الغياب من الراتب وما يقابلها من بدل السكن واعتبار عقده مستمراً كما يجوز للجهة في حالة عدم اقتناعها بأسباب التأخير ومضى خمسة عشر يوماً إنهاء عقده وإعادته إلى بلده.

س54/: في حالة التعاقد مع امرأة ومحرمها أحدهما خاضع للائحة توظيف غير السعوديين في الوظائف العامة والآخر خاضع للائحة توظيف غير السعوديين بالجامعات فكيف يتم صرف بدل السكن؟

ج: وفقاً للمادة (الحادية والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين والمادة (الرابعة والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين بالجامعات فأنه يراعى عند صرف بدل السكن الأفضل لهما ويتم الصرف من قبل الجهة التي يعمل بها صاحب بدل السكن الأفضل.

س55/: ما هي إمكانية تأجيل صرف بدل السكن للسنة التالية من عقد المتعاقد عندما تؤجل إجازته عن عقده السابق؟

ج: لا مناسبة لذلك لمعارضته لمقتضى المادة (الحادية والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين في صرف بدل السكن مقدماً في بداية مدة العقد ولكن يحسن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان حقوق الدولة في حالة عدم عودة المتعاقد من الإجازة وتحديد الاحتياطات عائد لاختيار الجهة في الاتجاه إلى الأخذ بأحد البدائل المتعددة كأخذ كفالة أو ضمان مالي ونحو ذلك.

س56/: متعاقد بإحدى الجهات الحكومية ندب للعمل لدى جهة حكومية أخرى لمدى ستة أشهر ما هي الجهة التي تقوم بصرف بدل السكن؟

ج: يصرف بدل السكن من الجهة المتعاقدة أصلاً إلا إذا كان قد تم الاتفاق على خلاف ذلك.

س57/: تم التعاقد مع زوج وزوجته من الخارج ما مدى استحقاقهما لبدل التجهيز؟

ج: يستحق كل منهما بدل التجهيز.

س58/: متعاقد سبق له العمل في المملكة وانهيت خدماته ثم جرى التعاقد معه من الخارج ما مدى استحقاقه لبدل التجهيز – وهل يستحق المتعاقد من الداخل لهذا البدل؟

ج: المتعاقد الذي يتم التعاقد معه يستحق بدل التجهيز ولو كان له سابق خدمة في الدولة، وسبق أن منح هذا البدل، أما المتعاقد من الداخل فهو لا يستحق هذا البدل إلا في حالة كون مقر العمل يختلف عن مكان توقيع العقد.

س59/: هل يستحق المتعاقد بدل النقل أثناء الإجازات كالإجازة العادية والمرضية؟

ج: بدل النقل لا يصرف أثناء الإجازات لأن هذا البدل هو مقابل انتقال المتعاقد من وإلى مقر العمل والانتقال غير متحقق أثناء الإجازات.

س60/: هل يستحق المتعاقد المنتدب بدل نقل إضافي؟

ج: قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (83) وتاريخ 27/1/1399هـ، نص على أن يصرف للمتعاقد غير السعودي المنتدب عن كل يوم من أيام انتدابه بدل نقل إضافي يعادل نسبة من بدل الانتقال الشهري المقرر له.

س61/: متعاقد انتدب في مهمة رسمية ومرض أثناء انتدابه وصدر تقرير بإجازته مرضياً هل تعتبر مدة مرضه انتداباً؟

ج: إصابة المتعاقد أو مرضه أثناء انتدابه يترتب عليه عدم قيامه بالعمل ومن ثم فأن ذلك يترتب عليه عدم إمكان اعتباره مباشراً للمهام المنتدب إليها إذ لا يعطى الموظف بدل الانتداب إلا عن الأيام الفعلية للانتداب، وبالنسبة لمدة الانتداب فهي من تاريخ بدء المهمة حتى تاريخ مرضه.

س62/: إذا نقل المتعاقد من وظيفة في بلد إلى وظيفة بلد آخر فهل يستحق تذاكر سفر أو تأمين وسيلة نقل من قبل الوزارة؟

ج: في حالة النقل من وظيفة في بلد إلى وظيفة في بلد آخر فأن المتعاقد لا يستحق سوى بدل النقل المقرر في المادة (الخامسة والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين فقط ولذا فأنه لا يجوز صرف تذاكر سفر ولا تأمين وسيلة نقل مع مراعاة ما ورد بتعميم الوزارة رقم 23/45 وتاريخ 23/5/1407هـ الخاص بتحديد المسافات وهي (75)كم للطرق المسفلته و (40) كلم للطرق غير المسفلته و(15) كم للطرق التي لا تصل إليها السيارات.

س63/: متعاقد كلف بالعمل خارج مقر عمله الأصلي بصفة مؤقتة فهل يستحق بدل النقل المنصوص عليه في المادة (الخامسة والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين حين انتهاء فترة تكليفه؟

ج: في حالة التكليف فإن المتعاقد لا يستحق البدل المنصوص عليه بالمادة المشار إليها إذ أن ذلك مقصور على من يتم نقله إلى وظيفة أخرى.

س64/: ما مدى استحقاق عائلة المتعاقد لتذاكر الإركاب عند السفر لقضاء الإجازة عندما يتمتع بالمتعاقد بإجازته داخل المملكة؟

ج: استناداً للمادة (18) من لائحة توظيف غير السعوديين فإن تذاكر السفر تستحق لعائلة المتعاقد سواء سافروا بصحبة المتعاقد أم فرادى وعليه فإن عائلة المتعاقد تستحق تذاكر السفر وأن قضى التعاقد إجازته داخل المملكة.

س65/: إذا حان موعد استحقاق إجازة المتعاقد والعمل بحاجة إليه فهل يعوض أم تؤجل إجازته؟

ج: يستحسن تأجيل الإجازة على ألا تتجاوز مدة التأجيل المدة المحددة في المادة (29) من اللائحة وإلا عوض عنها بشرط موافقة المتعاقد على تعويضه.

س66/: متعاقد محال للتحقيق ولم تستطع الجهة التي يعمل بها منحه إجازته العادية وبعد مضي ثلاثة أشهر من عقده الجديد صدر حكم بإدانته وقضي بابعاده من البلاد فهل يستحق التعويض عن إجازته المستحقة له من عقده السابق؟

ج: نصت المادة (الخامسة والأربعون) من لائحة توظيف غير السعوديين على أنه إذا انتهت خدمة المتعاقد بسبب الانقطاع عن العمل أو فصله بقرار من مجلس المحاكمة أو إدانته جنائياً سقط حقه في التعويض عن مدة الإجازة وفي مكافأة نهاية الخدمة.

س67/: هل يمكن منح المتعاقد إجازة مرضية في بداية عقده؟

ج: من الممكن منح المتعاقد إجازة مرضية في بداية عقده.

س68/: إذا استحق عدد من المتعاقدين إجازاتهم في آن واحد وهم يعملون في جهة عمل واحدة فهل الجهة ملزمة بمنحهم إجازاتهم لو كان في ذلك تأثير على سير العمل؟

ج: إذا استحق المتعاقدون إجازاتهم في آن واحد فأن الجهة غير ملمة بمنحهم إجازتهم في فترة واحدة بل يمكن للجهة الإدارية أن تنظم منحهم إجازاتهم عن طريق التأجيل وفقاً للمادة (التاسعة والعشرون) من لائحة توظيف غير السعوديين.

س69/: إذا كان المتعاقد يرتبط دوامه بدوام الطلبة أثناء العام الدراسي فهل تعتبر العطلة الصيفية بمثابة الإجازة العادية له؟

ج: إذا كان المتعاقد من الأشخاص الذين يشملهم تعريف المدرس الوارد بالفقرة (و) من المادة (الثالثة) من لائحة توظيف غير السعوديين فتعتبر العطلة الصيفية بمثابة إجازته العادية أما إذا كان من غير هؤلاء فلابد من التقيد بأحكام اللائحة عند تمتعه بالإجازة.

س70/: إذا تأخر المتعاقد عن مباشرة العمل بعد عطلة أحد العيدين فكيف يعامل؟

ج: يعامل وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (747) في 12،13/9/1391هـ الذي قضى بحسم اليوم بيومين في الفترة من تاريخ نهاية الإجازة إلى نهاية اليوم السادس عشر وبعد ذلك كل يوم بيوم.

س71/: هل يستحق المتعاقد إجازة قبل حلول موعد استحقاق إجازته العادية؟

ج: يستحق في حالة الضرورة أن يعطى جزءاً من إجازته العادية على قدر المدة التي أمضاها في الخدمة بحيث لا يقل ذلك عن خمسة عشر يوماً.

س72/: هل يصرف راتب الإجازة المؤجلة على أساس راتب المتعاقد في العقد الجديد أم على أساس راتبه في العقد السابق الذي استحق عنه الإجازة؟

ج: في حالة التمتع يصرف راتبها حسب الراتب وقت التمتع أي وفق راتب العقد الجديد، أما في حالة التعويض فيصرف راتبها على أساس راتب المتعاقد في السنة التي استحقت عنها (أي راتب العقد السابق).

س73/: ما مدى إمكانية تأجيل إجازة المتعاقد الذي أجبرته ظروفه الخاصة أو ظروف العمل على تأجيلها أكثر من خمسة أشهر؟

ج: تأجيل الإجازة لا يجوز أصلاً إلا إذا كانت حاجة العمل تتطلب ذلك أما تأجيلها أكثر من خمسة أشهر فهو غير جائز إطلاقاً.

س74/: كيف يكون التعويض عن الإجازة؟

ج: يكون التعويض عن الإجازة براتب كامل بقدر مدتها ولا يدخل في ذلك البدلات.

س75/: ما مدى أحقية المتعاقد للتعويض عن إجازته التي لم يتمتع بها حيث أنه أتهم بتزوير شهادة الخبرة ثم ثبتت براءته؟

ج: ما دام قد ثبتت براءته من التهمة فأنه يستحق التعويض عن إجازته.

س76/: متعاقد أجلت إجازته لمصلحة العمل، وبعد مضى أربعة أشهر من عقده الجديد أنهى عقده لعدم الصلاحية فهل يستحق التعويض عن إجازته المستحقة له عن عقده السابق؟

ج: يستحق التعويض عن إجازته المستحقة له عن عقده السابق.

س77/: إذا وقعت الولادة أثناء الإجازة العادية المستحقة للمتعاقدة فما الحكم؟

ج: تمنح استكمال إجازة الوضع من تاريخ انتهاء الإجازة العادية إذا كان ثمة مدة باقية فيها.

س78/: ما هي الجهة التي تتحمل صرف حقوق التعاقد الذي يتم ندبه من جهة إلى أخرى؟

ج: فيما عدا بدل السكن الذي تم صرفه في بداية العقد فإن الجهة المستفيدة من خدمات المتعاقد هي التي تتحمل كافة حقوقه التي تضنتها لائحة توظيف غير السعوديين بشرط أن يكون لدى الجهة المستفيدة إعتماد يسمح بالصرف مقبابل هذه الحقوق المترتبة على الندب أو إستشارة وزارة المالية في ذلك.

س79/: متعاقد نقل من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى تقوم الجهة الأولى بتصفية حقوقه مقابل خدمته لديها؟

ج: مادام أن الجهة المنقول إليها تطبق لائحة توظيف غير السعوديين فإن المتعاقد يعتبر منقولاً بنفس راتبه ومميزات عقده ومدة خدمته وفقاً لما نصت عليه المادة (الخامسة والثلاثون) من اللائحة.

س80/: هناك بعض المتعاقدين يصابون بأمراض نفسية أو عصبية أو جمسانية تمنع قيامهم بمهام العمل ويحصلون على تقارير توصي بترحيلهم هل هذه الحالات تدخل في مفهوم المصلحة العامة لكي يعفوا من استعادة بدل السكن وما شابهه؟

ج: هذه الحالات لا تدخل ضمن تعريف المصلحة العامة ونرى أن تنهى عقوهم وفقاً للفقرة (هـ) من المادة (الأربعون) من لائحة توظيف غير السعوديين (عدم الصلاحية للوظيفة) وبالتالي تستعاد منهم نسبة البدل المتبقية من مدة العقد.

س81/: هل هناك التزامات مالية مترتبة على قبول الاستقالة يلزم المتعاقد بدفعها؟

ج: ليس هناك التزامات مالية يطالب بها المتعاقد في حالة قبول استقالته لعدم ورود ذلك في لائحة توظيف غير السعوديين، إنما إذا كان هناك مصلحة تقتضي بقاء المتعاقد فللوزارة ألا تقبل الإستقالة.

س82/: متعاقد طوي قيده لتهاونه في أداء عمله فهل يستحق التعويض المنصوص عليه في المادة (الثالثة والأربعون) من لائحة توظيف غير السعوديين؟

ج: التعويض المشار إليه في هذه المادة مقصور علىمن تنتهي خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل للمصلحة العامة وليس إنهاء العقد بسبب التهاون في أداء العمل من قبيل هذني السببين حتى يمكن القول باستحقاقه.