تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة الإدارات
 | www.tvtc.gov.sa

إجراءات وخطوات الإيفاد الداخلي

المراحل الإجرائية للإيفاد الداخلي للدراسة

المرحله الأولى:- التقدم بطلب إيفادجديد للدراسة

عند حصول عضو هيئة التدريب على قبول من إحدى الجامعات السعودية لدراسة ( اللغة الإنجليزية ، والبرنامج الأساسي الذي يرغب بدراسته ) وذلك حسب الأنظمة واللوائح المنظمه لذلك ، ثم يرسل عضو هيئة التدريب بطلب إبتعاثه إلى الإدارة العامه لخدمات هيئة التدريب من خلال وحدته التدريبيه ، مرفقاً مع المعامله المسوغات التاليه:
  1. خطاب قبول من الجامعه للمرحلة الدراسية المراد الإيفاد لها ، ويجب ان يكون محدداً فيه:   أ-نوعية القبول ( مشروط ، غير مشروط ).  ب-مدة الدراسة ، بدايتها ونهايتها ، التخصص ( اسم البرنامج ).
  2.  خطاب قبول لدراسة اللغة الإنجليزية يحدد مدة الدراسة ،وبدايتها ونهايتها ،وذلك لغير المختصين في اللغة الإنجليزية على أن لا تتجاوز مدة الدراسة عام واحد فقط.
  3.  الخطة الدراسية للبرنامج ، موضحاً فيه الجدول الدراسي خلال مدة الدراسة وأسماء المقررات الدراسية ، ومفرداتها وأية متطلبات أخرى للحصول على الدرجة العلمية.
  4. نسخة مصدقة من المؤهلات الدراسية (للدبلوم ، أو البكالوريوس).
  5. نسخة مصدقة من السجل الأكاديمي (للدبلوم ، أو البكالوريوس).
  6. نسخة من محضر القسم معتمد من رئيس القسم ، وعميد الكلية.
  7. نسخة من محضر مجلس الكلية معتمداً من العميد ونائب المحافظ للتدريب (خاص بمنسوبي الكليات التقنية فقط )أما بقية الوحدات التدريبية فيرفع طلب الترشيح الى المجلس .
  8. نسخة مصدقه من تقرير الأداء الوظيفي لآخر عامين دراسيين عند تقديم الطلب للترشيح.
  9. يكون الترشيح من مجالس التدريب التقني و المهني بمناطق المملكة والتي تشرف على جميع الوحدات التدريبية.
  10. نسخة من قرار التعيين موضح فيه تاريخ مباشرة العمل.
  11. نسخه واضحة ومكبره من السجل المدني (بطاقة الهوية الوطنية ).
  12. تعبئة نموذج طلب إيفاد جديد للدراسة
  13. تعبئة نموذج التعهدات وإعتماده من قبل المرشح وجهة عملة.
ملاحظه: يرجى كتابة الاسم رباعياً من واقع بطاقة الهوية الوطنية، كما يجب أن يكون الطلب مكتمل البيانات ، والمرفقات ومعتمد من رئيس القسم وعميد الكلية أو مدير الجهة ذات العلاقة ومن ثم رئيس المجلس. 

المرحلة الثانية:- دراسة طلب الترشيح للإيفاد الجديد للدراسة

  • يقوم قسم الايفاد للدراسات العليا والجامعية بفحص جميع محتوى طلب الترشيح والتأكد من انطباق جميع الشروط والضوابط تمهيداُ لعرضها على أمانة لجنة التدريب والابتعاث.
  • أما في حالة عدم إنطباق الشروط والضوابط فيعاد طلب الترشيح إلى الوحدة ويعتذر له مع ذكر سبب عدم الترشيح.

المرحله الثالثة:- العرض على لجنة التدريب والإبتعاث

  • يتم إحالة طلب الترشيح إلى الأمانة لعرضها على لجنة التدريب والإبتعاث وأخذ الموافقة أو عدم الموافقة على طلب ترشيحه للإيفاد للدراسة، ومن ثم يتم إشعاره بأخر المستجدات على طلبه ( توصية اللجنة ) من خلال خطاب رسمي يرسل إلى مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة التابعه لها ( خطاب تبليغ ).

المرحله الرابعة : إعتماد محضر لجنة التدريب والإبتعاث والمؤيد من قبل معالي المحافظ

في حال الموافقة يرسل خطاب رسمى إلى مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة التابعه لها ( خطاب تبليغ ) وإنهاء اجراءت الإيفاد للدراسة وإصدار القرار.
أما عند رفض لجنة التدريب والإبتعاث للطلب المقدم من عضو هيئة التدريب يتم إشعاره بخطاب رسمي بتوصية لجنة التدريب والابتعاث المعتمد من قبل معالي المحافظ , ويحق له التالي:.
  •  -أن يتلافى ما ورد في توصية اللجنة.
  •  -البحث عن قبول آخر سواءً على نفس الجامعة أو جامعة أخرى لدراسته وعرضه مرة أخرى على لجنة التدريب والإبتعاث لإتخاذ القرار.