تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة الإدارات
 | www.tvtc.gov.sa

الهدف :

إعداد الآليات المناسبة لتصميم وتطوير المناهج وتنفيذها بالطريقة التي تتفق مع سياسات المؤسسة وأهدافها المستقبلية.

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بنائب المحافظ للتخطيط والتطوير.

المهام :

 1. الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والقواعد المتعلقة بشئون المناهج، وتعميمها وتقديم الإقتراحات اللازمة لتعديلها وتطويرها وفقاً لحاجة العمل والمتغيرات المستجدة.
2. تحديد إحتياجات المؤسسة من المناهج والتقنيات التعليمية وخدمات الطباعة بالتنسيق مع الوحدات المعنية في المؤسسة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
3. إعداد الخطط الخمسية والسنوية لنشاطات المناهج، والتقنيات التعليمية، في إطار الأهداف والسياسات العامة للمؤسسة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
4. إستصدار القواعد والأسس المنظمة لنشاطات المناهج والتقنيات التعليمية والطباعة وتعميمها ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.
5. إعداد المناهج التعليمية والتدريبية للكليات التقنية والمعاهد الفنية ومراكز التدريب المهنية بالإستعانة بالدراسات المقدمة بهذا الجانب وآليات العمل المتبعة والبيانات التي ترد للإدارة العامة من وحدات المؤسسة الأخرى ذات العلاقة.
6. إعداد المعايير المهنية للوظائف والمهن التي يحتاجها سوق العمل وذلك لإيجاد معايير وطنية وظيفية كعامة المهن المطلوبة من قبل سوق العمل.
7. تصميم برامج تدريبية إعتماداً على المعايير المهنية التي تم الحصول عليها وتطبيقها في إحدى وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية.
8. تقويم البرامج التدريبية القائمة وإتخاذ القرار المناسب بشأنها بالإستعانة بالمختصين والمستشارين بإستخدام آليات العمل المتبعة.
9. اعتماد البرامج التدريبية التي يتم الإنتهاء من إعدادها وفق آليات العمل المتبعة تمهيداً لتطبيقها.
10. التقويم المستمر لكافة البرامج التدريبية التي تم اعتمادها حديثاً والسعي من أجل التغلب على كافة العوائق التي تعترض سبيلها.
11. إدراج الأشكال والرسومات والإحصائيات الخاصة بالمناهج، وفق أساليب تقنية جذابة تساهم في تعميق فهم المعلومة للمتدرب.
12. طباعة المناهج التدريبية ورقياً أو آلياً وضمان وصولها للوحدات التعليمية والتدريبية المستفيدة منها.
13. إقتراح أسماء المشاركين في عضوية لجان تطوير المناهج والبرامح من داخل وخارج المؤسسة ورفعها لصاحب الصلاحية لإعتمادها
14. إعداد الخطط الدراسية للبرامج التدريبية القائمة والمستحدثة وإجراء التغييرات اللازمة عليها عند الحاجة، استناداً للمعلومات التي ترد للإدارة من الجهات ذات العلاقة.
15. التنسيق مع الإدارة العامة للإشراف الفني والإدارة العامة للبحوث والإدارة العامة لهيئة التدريب بشأن إقرار البرامج التدريبية في وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية بعد إجراء دراسة إحصائية للإمكانات المادية والبشرية لتلك الوحدات.
16. دراسة البرامج التدريبية التي ترد للمؤسسة من جهات حكومية أخرى وإبداء الرأي فيها.
17. وضع آلية لمعادلة المؤهلات العلمية في المستويين العام والجامعي والتي ترد من وزارة التعليم في التخصصات الفنية والمهنية والتقنية بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة.
18. تحديد احتياج الوحدات التعليمية والتدريبية التابعة للمؤسسة من كتب ومناهج تعليمية وتدريبية.
19. إعادة صف الكتب والمناهج الدراسية المقررة على مختلف وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية التي يتطلب الأمر إعادة صفها.
20. الرفع بطلب صرف استحقاقات المؤلفين المشاركين في إعداد المناهج التعليمية والتدريبية لوحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية ومتابعة صرفها.
21. التنسيق بين الوحدات المرتبطة بالإدارة العامة والتأكد من سلامة سير العمل فيها.
22. تحديد احتياجات الإدارة العامة من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها.
23. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة العامة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها ورفعها إلى نائب المحافظ للتخطيط والتطوير.
24. القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة العامة في مجال اختصاصها.