الإدارة العامة للمناهج
 
 

تعريف بالإدارة

الهدف :

إعداد الآليات المناسبة لتصميم وتطوير المناهج وتنفيذها بالطريقة التي تتفق مع سياسات المؤسسة وأهدافها المستقبلية .

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بنائب المحافظ للتطوير مباشرة .

المهام :

1. الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والقواعد المتعلقة بشئون المناهج ، وتعميمها وتقديم الاقتراحات اللازمة لتعديلها وتطويرها وفقاً لحاجة العمل والمتغيرات المستجدة .
2. تحديد احتياجات المؤسسة من المناهج والتقنيات التعليمية وخدمات الطباعة بالتنسيق مع الوحدات المعنية في المؤسسة ، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .
3. إعداد الخطط الخمسية والسنوية لنشاطات المناهج ،و التقنيات التعليمية ، في إطار الأهداف والسياسات العامة للمؤسسة ، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .
4. استصدار القواعد والأسس المنظمة لنشاطات المناهج والتقنيات التعليمية والطباعة وتعميمها ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها .
5. إعداد المناهج التعليمية والتدريبية للكليات التقنية والمعاهد الفنية ومراكز التدريب المهنية بالاستعانة بالدراسات المقدمة بهذا الجانب وآليات العمل المتبعة والبيانات التي ترد للإدارة العامة من وحدات المؤسسة الأخرى ذات العلاقة.
6. إعداد المعايير المهنية للوظائف والمهن التي يحتاجها سوق العمل وذلك لإيجاد معايير وطنية وظيفية كعامة المهن المطلوبة من قبل سوق العمل.
7. تصميم برامج تدريبية اعتماداً على المعايير المهنية التي تم الحصول عليها وتطبيقها في إحدى وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية .
8. تقويم البرامج التدريبية القائمة واتخاذ القرار المناسب بشأنها بالاستعانة بالمختصين والمستشارين باستخدام آليات العمل المتبعة .
9. اعتماد البرامج التدريبية التي يتم الانتهاء من إعدادها وفق آليات العمل المتبعة تمهيداً لتطبيقها .
10. التقويم المستمر لكافة البرامج التدريبية التي تم اعتمادها حديثاً والسعي من أجل التغلب على كافة العوائق التي تعترض سبيلها.
11. إدراج الأشكال والرسومات والإحصائيات بالمنهج بالأساليب التقنية الجذابة التي تساهم في تعميق فهم المعلومة للمتدرب .
12. طباعة المناهج التدريبية ورقياً أو آلياً وضمان وصولها للوحدات التعليمية والتدريبية المستفيدة منها .
13. اقتراح أسماء المشاركين في عضوية لجان تطوير المناهج والبرامح من داخل وخارج المؤسسة ورفعها لصاحب الصلاحية لاعتمادها
14. إعداد الخطط الدراسية للبرامج التدريبية القائمة والمستحدثة وإجراء التغييرات اللازمة عليها عند الحاجة واستناداً للمعلومات التي ترد للإدارة من الجهات ذات العلاقة .
15. التنسيق مع الإدارة العامة للإشراف الفني والإدارة العامة للبحوث والإدارة العامة لهيئة التدريب بشان إقرار البرامج التدريبية في وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية بعد إجراء دراسة إحصائية للإمكانات المادية والبشرية لتلك الوحدات.
16. دراسة البرامج التدريبية التي ترد للمؤسسة من جهات حكومية أخرى وإبداء الرأي فيها .
17. وضع آلية لمعادلة المؤهلات العلمية في المستويين العام والجامعي والتي ترد من وزارة المعارف ووزارة التعليم العالي في التخصصات الفنية والمهنية والتقنية بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة
18. تحديد احتياج الوحدات التعليمية والتدريبية التابعة للمؤسسة من كتب ومناهج تعليمية وتدريبية.
19. إعادة صف الكتب والمناهج الدراسية المقررة على مختلف وحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية التي يتطلب الأمر إعادة صفها.
20. الرفع بطلب صرف استحقاقات المؤلفين المشاركين في إعداد المناهج التعليمية والتدريبية لوحدات المؤسسة التعليمية والتدريبية ومتابعة صرفها .
21. التنسيق بين الوحدات المرتبطة بالإدارة العامة والتأكد من سلامة سير العمل فيها .
22. تحديد احتياجات الإدارة العامة من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها .
23. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارة العامة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها ورفعها إلى نائب المحافظ للتطوير .
24. القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة العامة في مجال اختصاصها .

 إدارة المعايير المهنية :

الهدف :
إعداد المعايير المهنية للتخصصات التدريبية بالتعاون مع لجان التطوير العامة والتخصصية .

الارتباط التنظيمي :
ترتبط بالإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج .

المهام :
1. الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والقواعد المتعلقة بإعداد المعايير المهنية .
2. إعداد الخطط الخمسية والسنوية لنشاط الإدارة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .
3. استصدار القواعد والأسس المنظمة لنشاط الإدارة وتعميمها ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها .
4. إعداد آليات العمل المناسبة لأعمال التطوير واقتراح الوسائل المناسبة الكفيلة بتسهيل تنفيذ هذه الآليات.
5. تبني المشاريع التي تهدف للتوصل إلى وضع معايير مهنية وطنية.
6. إدارة ورش عمل التحليل الوظيفي للمهن المطلوبة لسوق العمل بالأساليب العلمية المتوافقة مع آلية العمل المعتمدة .
7. تصميم أعمال اللجان العاملة في تطوير المناهج والبرامج ووضعها في كتيبات خاصة.
8. التعريف بالأعمال التطويرية وأعداد محاضر اجتماعات اللجنة العامة لتطوير برامج ومناهج المؤسسة.
9. تنظيم وتنسيق عقد اجتماعات اللجان العاملة وضع المعايير المهنية .
10. توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بعقد اجتماعات لجان وضع المعايير المهنية .
11. توثيق وحفظ الملفات والتقارير المتعلقة بأعمال لجان وضع المعايير المهنية .
12. أعداد محاضر اجتماعات اللجنة العامة للمعايير المهنية والتأكد من توقيع كافة الأعضاء عليها.
13. الرفع بشأن صرف مستحقات أعضاء اللجان العاملة في وضع المعايير المهنية ومتابعة صرفها.
14. تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والأجهزة والمواد والأدوات ومتابعة توفيرها .
15. إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة وإنجازاتها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفها إلى مدير عام تصميم وتطوير المناهج .
16. القيام بأية مهام أخرى تكلف بها الإدارة في مجال اختصاصها.