الهيكل التنظيمي
 

تعتمد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في إدارة وتنفيذ مهامها وواجباتها على ممارسة مجموعة من الإجراءات والأساليب الإدارية والفنية من خلال هيكل تنظيمي يحدد مهام ومسؤوليات إداراتها و أقسامها وفروعها المختلفة، بما يحقق سياسات وغايات الأهداف الاستراتيجية للخطة العامة للتدريب التقني والمهني.

 ويتولى محافظ المؤسسة تصريف  شؤون المؤسسة؛ وفقًا للسياسات والأهداف والقرارات التي يصدرها مجلس إدارة المؤسسة، ويساعده في ذلك أربعة نواب هم نائب المحافظ للتدريب (بنين)، ونائب المحافظ للخدمات المساندة، ونائب المحافظ للتخطيط والتطوير، إضافة إلى نائب المحافظ للتدريب (بنات).

وتسعى المؤسسة إلى رفع جودة خدماتها التدريبية من خلال تطوير أداء إداراتها الإشرافية وتطوير برامجها التدريبية بما يتلاءم مع حجم مسؤولياتها وتعدد برامجها.

وبناءً على تنظيم المؤسسة الجديد الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 268 ) وتاريخ 14 / 8/ 1428 هـ  بإعادة تنظيمها وتحديد مهامها و أهدافها، وبناءً على الخطة العامة للتدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 158 ) وتاريخ 12 / 6/ 1429 هـ، وبناءً على موافقة مجلس الوزراء رقم ( 3108 /م ب) وتاريخ 4/ 3/ 1426هـ  بتوحيد جهة الإشراف على قطاع التدريب المهني و إلحاق تدريب البنات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ فقد اعتمد مجلس إدارة المؤسسة بجلسته رقم ( 81 ) وتاريخ 19 / 04 / 1430 هـ  الهيكل التنظيمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد

تضمن الهيكل إحداث وظيفة نائب للمحافظ لتدريب البنات؛ لإعطاء قطاع البنات مرونة  أكثر، ولمنحه استقلالية أوسع، كما عملت المؤسسة على تطوير مهام ومسؤوليات مجالس التدريب التقني والمهني بالمناطق بما يخفف من المركزية ويحقق أهداف العملية التدريبية.

 

 الهيكل التنظيمي للمؤسسة

Untitled.png

وتعمل المؤسسة على تطوير أداء وحداتها التدريبية والإدارات الإشرافية من خلال تطوير أساليب العمل وآلياته عبرإجراءات منها:

  1. - تحويل برامج خدمات المتدربين إلى الأنظمة الآلية والإلكترونية في التسجيل والقبول وصرف المكافآت والاختبارات والتقييم، و إصدار الشهادات.
  2. - تهيئة البيئة التدريبية المناسبة التي تدفع المدربين للأخذ بأساليب الجودة وتضمن تزويدهم بالمهارات المطلوبة والعمل على تحسين أوضاعهم الوظيفية؛ - وفقًا لمؤهلاتهم.
  3. - تطوير المدربين ورفع مستوياتهم التقنية والمهنية من خلال البرامج التطويرية.
  4. - توفير التجهيزات والمستلزمات التدريبية وتطوير نظام آلي لميكنة أنظمة إدارة التجهيزات و إدارة المشتريات وإدارة المستودعات ومراقبة المخزون، وما  يتصل بها في الوحدات التدريبية.
  5. - تطوير نظام الحاسب الآلي بالمؤسسة والوحدات التدريبية من خلال تفعيل التعاملات الحكومية الإلكترونية في إدارات المؤسسة ووحداتها، و إتاحة خدماتها للمستفيدين عبر موقع المؤسسة الإلكتروني.
  6. - تفعيل برامج تطوير وتدريب الموظفين الفنيين والإداريين العاملين في مجال التشغيل المساند لعمليات التدريب بالوحدات التدريبية.