تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
قائمة كليات البنين
 | www.tvtc.gov.sa

 

حظيت المملكة العربيّة السّعوديّة باهمية كبيرة لعدة قرون، فهذه الصحراء الشّاسعة احتضنت بدايات الإسلام، وتعتبر مسقط رأس الجنس العربيّ و اللغة العربيّة التي تعتبر مقدّسة من قبل المسلمين. كما تضم أقدس المدن الإسلامية مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، قرابة الثلاثة ملايين حاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة وزيارة المدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والاحتيجات الطبية بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم، هذا بالإضافة لمجموعة من المدن الكبيرة الغنية بالنفط والمزدهرة المتطورة وتحتل المملكة المرتبة الاولى في انتاج البترول واحتياطه والمرتبة الخامسة في احتياط الغاز الطبيعي والعاشرة في انتاجه.

 

 

 

 

 

 

 

 

الحكم في المملكة ملكي دستوري مستوحى من قوانين الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية وقوانين الدولة ونظامها مأخوذة من القران الكريم والسنة النبوية. الملك هو الشخصية الاولى في الحكم ويليه ولي العهد ويساعدهما مجلس الوزراء الذي يترأسه الملك نفسه وولي العهد كنائب له. ملك المملكة هو خادم الحرمين الشريفين  الملك عبد الله بن عبدالعزيز  آل سعود.

 

 

 

ولي العهد هو صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وهو نائب رئيس مجلس الوزراء.

 

معلومات جغرافية:

 

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان. تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع.

 

تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومتراً في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالاً عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجياً كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغرباً مثل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة، ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلومتر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومتر فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ:
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف. وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.
أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل الشرقية و الغربية والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل.

 
الاقتصاد والصناعة:

تملك المملكة العربيّة السّعوديّة اقتصاد معتمداً على أساس النفط تحت إشراف الحكومة على الأنشطة الاقتصاديّة الرئيسيّة وبسبب الزيادة الحادّة في إيرادات البترول في عام 1974, اصبحت المملكة العربيّة السّعوديّة أحد أسرع الدول المتنامية اقتصادياً في العالم . فهي تتمتّع بفائض كبير في تجارتها الكلّيّة مع البلدان الأخرى, كما أن الواردات زادت بسرعة. استخدمت الإيرادات النّفطيّة لتعزيز قاعدة البلاد الصّناعيّة, بالمراكز الصّناعيّة الكبيرة و الجديدة مثل الجبيل و ينبع المثالان الأكبران في مسيرة الصّناعة الجديدة. كما ان هناك مجمّعات لمحطّات التكرير في راس تنورة و الخفجي على الخليج العربيّ. أكثر من 95 % من النفط السّعوديّ يُنْتَجُ عن طريق أرامكو الشركة السّعوديّة العملاقة.

 

تتمثل صناعة المملكة في انتاج المعادن, الموادّ الكيميائيّة, البلاستيك, العقاقير, الإسمنت و الأسمدة و أيضاً الموارد المعدنيّة كالذّهب و الفضّة, النّحاس, الحديد, الرّصاص, البوكسيت, الصّفيح, اليورانيوم و الزّنك و كلها اكتشفت مؤخراً.

 

قصّة تحوّل المملكة العربيّة السّعوديّة الاقتصاديّ هي أحد الأحداث الرّائعة للقرن الـ 20. بالطّبع, بلاد بإمكانيات قليلة قد حقّقت مثل هذا التغيير الاقتصاديّ الجوهريّ في مدّة قصيرة. انّ المملكة العربيّة السّعوديّة قد تمكّنت من إحداث مثل هذا التّطوّر و النّموّ بشكل رائع و بدون إضعاف البنية الاجتماعيّة ومع المحافظة على التقاليد الموروثة ، والقيم و المعتقدات الاجتماعية أو حتى الآثار الجانبيّة غير المرغوبة المرتبطة كثيرًا بالتّغيير السّريع الاجتماعيّ الاقتصاديّ في أجزاء أخرى من دول العالم النّامي.

 

من المؤكد أن النفط لعب دورًا حيويًّا في اقتصاد الدّولة لكنّ المملكة استخدمت موارد أخرى فقد أصبح النّفط كالمحرّك الذي يقود برنامج تطوير وطني شاسع  يولد اقتصاد متنوّع حديث.

 

تضمنت القطاعات الصناعية الأولية في المملكة العربية السعودية التحلية ، و معالجة النفط الخام و الغاز الطبيعي في العقود الأخيرة ، وقد سعت الحكومة السعوديّة أن تنوّع قطاعها الصناعيّ، فاقتصاد البلاد سيكون أكثر استقراراً وآمناً على المدى البعيد ، إذ أنّ الاعتماد على النفط يوازن أشكال الإنتاج الأخرى ، و بالتالي طوّرت الدولة قطاع صناعتها غير النفطية ، وذلك بإنتاج السلع المحلية وتصديرها.

 

من اكبر الشركات للصناعات النفطية شركة الصناعات الأساسيّة السعوديّة الحكومية ( سابك ) التي أسست عام 1976 وتتضمن 15 مصنع ضخم وقد عملت في مجال الصناعة البتروكيميائيّة و إنتاج الفولاذ و في عام 1997 كان إنتاج شركة ( سابك ) في السوّق 9.2 مليون طنّ مواد بتروكيميائية و 2.85 مليون طنّ فولاذ و 2.8 مليون طنّ بلاستيك و 1.1 مليون طنّ غازات صناعيّة و 140,000 طنّ منتوجات بولستر.

 

أسّست الحكومة صندوق التنمية الصناعيّة السعوديّ في عام 1974 وهدفه تزويد مستثمري القطاع الخاص بالقروض و تشجيع اشتراك القطّاع الخاص بشكل أكبر و في عام 1984 باعت الحكومة 30 % من أسهم شركة ( سابك ) لمستثمرين من القطاع الخاص. بالمحصلة فالمملكة العربية السعودية عندها قطاع صناعة خاص مزدهر الآن و منتوجاته تتضمن الإسمنت و الأجهزة الكهربائية و المطاط الصناعي و البلاستيك و صناعات غذائية  وعصيرات. وقد استغلت الشّركات السّعوديّة الكثيرة التّكنولوجيا المتقدّمة مثل الشّركة الإلكترونيّة المتقدّمة الموجودة في الرّياض , والتي تصنّع المعدّات الإلكترونيّة و الكومبيوترات و المنتجات الأخرى العالية التّقنيّة.

 
معلومات عامة حول المملكة:

 

عدد السكان : 21،4 مليون نسمة

 

الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع

 

العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة

 

أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة

 

اللغة : العربية (رسمية)

 

العملة : الريال السعودي

 

 

 

اليوم الوطني للمملكة:

 

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ (1932م)

 

علم المملكة:

 

 

 

 

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

 

شعار المملكة  :

 

 

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء

 
عملة المملكة:

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة وفئات العملة هي:

 

الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال والخمسمائة ريال.

 

المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات.

 

ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة)

 

المقاييس والموازين:

 

تعتمد المملكة في القياس النظام المتري، وفي الوزن الكيلو غرام  

التاريخ:

تعتمد المملكة العربية السعودية في تاريخها رسمياً على التقويم الهجري المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة إلى اثني عشر شهراً قمرياً

 

العطلات الرسمية: العطلات الرسمية في المملكة كالآتي:

 

عطلة نهاية الأسبوع:

 

الخميس والجمعة

 

عطلة عيد الفطر:

 

تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع

 

عطلة عيد الأضحى:

 

تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية أثناء هذه الإجازات

 

التوقيت:

 

توقيت جرينتش +3 ساعات

 

الطاقة الكهربائية:

 

110 و220 فولت في المنازل والمجمعات و380 او 480 في المصانع

 

اوقات العمل:

 

الدوائر الحكومية

 

 

 7:30 صباحا الى 2:30 بعد الظهر     -ما عدا الخميس و الجمعة-

 

 

البنوك

 

 

9:30 صباحا الى 4 عصرا  -ما عدا الخميس و الجمعة-

 

 

الشركات

 

 

  7 صباحا الى 12 بعد الظهر , 1 بعد الظهر الى 4 عصرا    -ما عدا الجمعة-

 

 

المحلات التجارية

 

 

   8 صباحا الى 12 بعد الظهر , 4 عصرا الى 10:30 مساءا    -يوم الجمعة الفترة الثانية فقط-